تقنيات المعلومات
درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة المجال الحضاري النص القرائي تقنيات المعلومات لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
النص القرائي (تقنيات المعلومات):
I – عتبة القراءة:
1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:
أ – مجال النص:
يندرج النص ضمن المجال الحضاري.
ب – مصدر النص:
النص مقتطف من مجلة «العلوم الإنسانية» للدكتور مصطفى حجازي.
ج – نوعية النص:
lقالة تفسيرية ذات بعد علمي وتقني.
د – العنوان (تقنيات المعلومات):
مركب إضافي يتألف من كلمتين تعتبر الأولى منهما خبرا لمبتدأ محذوف تقديره “هذه” أي: هذه تقنيات المعلومات، وألفاظ العنوان تنتمي إلى المجال الحضاري لأن تقنيات المعلومات تجسد درجة التقدم الحضاري الذي بلغته الحضارة الإنسانية في العصر الراهن.
هـ – بداية النص ونهايته:
- بداية النص: نلاحظ تكرار العنوان في بداية النص التي تشتمل على ألفاظ تنتمي إلى الحقل المعجمي نفسه الذي ينتمي إليه العنوان، ومن هذه الألفاظ: الإعلام – الاتصال – شبكة …، كما تشير هذه البداية إلى فائدة ودور تقنيات المعلومات (جعل العالم كوكبيا …).
- نهاية النص: ينتهي النص بسؤال مفتوح حول مستقبل الحياة في ظل التطور التقني، ولعل اختيار الكاتب إنهاء نصه بهذا السؤال المفتوح نابع من الغموض الذي يكتنف مستقبل تقنيات المعلومات، فلا أحد قادر على التكهن بما سيكون عليه حالنا مستقبلا في ظل هذه التقنيات المتطورة.
و – الصورة المرفقة بالنص:
تمثل مشهدا لحاسوب تظهر على عتبة شاشته سلة مملوءة بالبضائع، وفي هذا إشارة إلى الدور التسويقي الذي أصبح الحاسوب يقوم به في عصرنا الحالي، حيث أصبح يقوم بالدور نفسه الذي تقوم به المحلات والمراكز التجارية من عرض للمنتجات وبيعها.
2- بناء فرضية القراءة:
بناء على المؤشرات الأولية للنص نفترض أن موضوعه ربما سيتحدث عن الحياة في ظل التقنيات المتطورة.
II – القراءة التوجيهية:
1 – الايضاح اللغوي:
- مقايضة: تبادل المنتجات والسلع.
- الفاعلية: قوة التأثير.
- تغيير جذري: تغيير شامل.
- طفرات: مراحل.
- خلت: مضت.
2 – الفكرة المحورية للنص:
أهمية تقنيات المعلومات، والتغيرات التي أحدثتها، وآفاقها المستقبلية.
III – القراءة التحليلية للنص:
1 – الأفكار الأساسي:
- دور تقنيات المعلومات والإعلام والاتصال في جعل العالم قرية صغيرة تتجاوز حدود الزمان والمكان.
- التغيرات التي أحدثتها تقنيات المعلومات والإعلام والاتصال.
- كلما أصبحت تقنية المعلومات متجاوزة إلا وانخفضت التكلفة وبالتالي يمكن للجميع استعمالها.
- وصف الانتشار السريع للإنترنت عبر العالم وتساؤل الكاتب عن الآفاق المستقبلية لهذه التقنيات.
2 – الألفاظ والعبارات الدالة على مجال تقنيات المعلومات:
[الإعلام – الاتصال – شبكة – التبادل الإلكتروني – التفاعلات – الهاتف – الحاسوب – الاتصالات – القنوات الفضائية – التلفزيون – التقنية – الانترنيت – التطور التقني…].
3 – ملامح الأسلوب العلمي الذي اعتمده الكاتب:
تفسير شيء معين
| التعريف بمفهوم |
الاستدلال والاستشهاد بأمثلة
|
… فالهاتف يفسح المجال أمام الحاسوب … وبالمقابل فالحاسوب هو الذي سمح بتطوير نظم الاتصالات … | … الفضاء السيبرنطيقي، أي الفضاء الموجه إلكترونيا. | – إلكترونيا ليس أدل على ذلك من انتشار قواعد المعلومات وتوسعها …
– تمثل الانترنيت نموذجا لهذه الطفرات التقنية.
|
VI – التركيب والتقويم:
1 – التركيب:
لم يعد العالم بذلك التباعد الذي كان عليه في الماضي، فبفضل التقدم التكنولوجي، ولاسيما في مجال تقنيات المعلومات والاتصال، أصبح العالم خلية صغيرة تلتقي فيها عناصره وأجزاؤه المتباعدة في اللحظة الزمنية نفسها. ولقد أحدث هذا التقدم تغيرات جذرية في نظم الحياة الإنسانية، بما وفره من أجهزة متطورة منها الهاتف والحاسوب والتلفاز وغيرها من وسائل الاتصال التي تتطور بشكل مستمر ولا نهائي مما يجعلنا نقف مشدوهين أمام ما يخبئه مستقبل التكنولوجيا للبشرية.
2 – التقويم:
يتضمن النص قيمة حضارية تتمثل في التقدم الحضاري الهائل الذي حققه الإنسان المعاصر والذي جعله يضاهي في درجة تقدمه كل الحضارات الإنسانية السابقة.