مجلة كراسات تربوية : تقرير الدورة التكوينية بمدينة أرفود حول موضوع الإنصات والإرشاد النفسي المدرسي

مجلة كراسات تربوية : تقرير عن إنجاز دورة تكوينية بمدينة أرفود حول موضوع الإنصات والإرشاد النفسي المدرسي  يومي 17 و 18 أكتوبر 2015 
مراسلة الأستاذ المحترم : الصادقي العماري الصديق - مدير ورئيس تحرير مجلة كراسات تربوية -
نظمت مجلة كراسات تربوية بالمؤسسة الخاصة اقرأ2 بمدينة أرفود دورة تكوينية حول موضوع :الانصات والإرشاد النفسي المدرسي، يومي السبت 17 و الأحد 18 أكتوبر 2015 . الدورة من تأطير الدكتور اسماعيل علوي أستاذ علم النفس الإكلينيكي المعرفي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية-فاس، وعضو اللجنة العلمية لمجلة كراسات تربوية. حضر هذه الدورة 30 مستفيدا، منهم أساتذة ومديرو التعليم العمومي، ومربيو التعليم الأولي، ومنشطو التربية غير النظامية ومحو الأمية.
افتتحت الدورة يوم السبت 17 أكتوبر 2015 على الساعة التاسعة والنصف صباحا بكلمة مدير ورئيس تحرير مجلة كراسات تربوية، الأستاذ الصديق الصادقي العماري الذي شكر المشاركين على تلبيتهم الدعوة، و تحملهم أعباء السفر والتنقل من أجل المشاركة في الدورة، وشكر الأستاذ المؤطر على مجهوداته القيمة، كما رحب بأعضاء مختبر العلوم المعرفية ونوه بالمجهودات التي يبذلها المختبر بفضل أساتذته الأكفاء، بعد ذلك شرح الصادقي برنامج الدورة التكوينية و أهدافها الكبرى. تلتها كلمة الأستاذ مصطفى البوعناني رئيس مختبر العلوم المعرفية بكلية الآداب ظهر المهراز-فاس، الذي نوه بالمجهودات التي تبذلها مجلة كراسات تربوية من أجل تأطير وتكوين الفاعلين التربويين بمختلف أسلاكهم وتخصصاتهم، كما عمل على إبراز أهمية مثل هذه التكوينات ومدى قدرتها على مواصلة البحث و تعزيز الخبرة التجربة المهنية.
انطلقت الدورة التكوينية من طرف الدكتور اسماعيل علوي الذي رحب بدوره بالمشاركين وعمل على شرح طريقته المنهجية في التكوين.
تطرق في اليوم الأول بالشرح والتحليل إلى المحاور التالية :
عناصر المحور الأول:  (المدة الزمنية: 8 ساعات)
الحصة الأولى:   تقنيات الإنصات وشروط الاستقبال         
- الإنصات شكل من أشكال التواصل
- شروط الإنصات وتطبيقاته
- أساليب تعلم الإنصات
- شروط الاستقبال الناجح وآلياته
الحصة الثانية: أنواع المقابلة وتقنيات الحوار وأساليب تدبيره
- قواعد المقابلة الإكلينيكية وشروط تطبيقها
- طرق التشخيص وأدوات التقويم وصياغة التقرير
- تقنيات إدارة الحوار
- الاشتغال على محتوى الخطاب
- تدبير الحوار وأساليب التفاوض
كما تطرق الأستاذ اسماعيل علوي في اليوم الثاني إلى المحاور الرئيسية التالية :
عناصر المحور الثاني:  (المدة الزمنية: 8 ساعات)
الحصة الأولى:  مبادئ الإرشاد النفسي المدرسي
- الحاجة إلى الإرشاد النفسي
- أهمية الإرشاد النفسي 
- مجالات الإرشاد النفسي
- خدمات الإرشاد النفسي المدرسي 
الحصة الثانية: قضايا في الإرشاد النفسي المدرسي
- نوعية المشكلات المدرسية وأساليب تدبيرها
- أهمية توظيف سلالم التقويم والاشتغال على بعض النماذج
- اختبارات تطبيقية في تقدير الذات وفي العلاقة بين الآباء والأبناء
- ورشة جماعية وحصص تدريبية حول التخلص من الأفكار السلبية وتقييم المشكلات اليومية
وفي ختام  عمل الأستاذ الصديق الصادقي العماري على تقديم الشكر الجزيل للأستاذ المؤطر على مجهوداته المبذولة من أجل إنجاح أهداف الدورة التكوينية، كما شكر المستفيدين على التزامهم بالحضور والمشاركة في جميع فعاليات التكوين، وقدم مشروع المجلة لهذه السنة المتعلق بالتكوينات و التدريبات المباشرة وعن عن بعد، وتم توزيع شواهد التكوين على جميع المستفيدين مع أخذ صور جماعية.
google-playkhamsatmostaqltradent