درس العدد المفرد والمركب للثانية إعدادي (مادة اللغة العربية)

العدد المفرد والمركب 

درس في مادة اللغة العربية (مكون الدرس اللغوي) العدد المفرد والمركب لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.

I – تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها:

أ – المجموعة (1):
  • رزق الرجل طفلا واحدا أو طفلين اثنين.
  • يبلغ الطفل من العمر ثلاث سنوات.
  • قرأت عشر صفحات.
  • تشتغل في المعمل مائة امرأة.
  • زار مدينتنا ألف سائح.
  • يقطن بالمدينة مليون مواطن.
ب – المجموعة (2):
  • نجح أحد عشر تلميذا وإحدى عشرة تلميذة.
  • نجح اثنا عشر تلميذا واثنتا عشرة تلميذة.
  • عرفت أربعة عشر صديقا.
  • عمري تسعة عشر عاما.

II – الوصف والتحليل:

1 –  الأعداد المفردة:

إذا تأملنا الأعداد الواردة بأمثلة المجموعة (1) (واحد – اثنين – ثلاث – عشرة – مئة – ألف – مليون) نجد أنها مفردة ومنه نستنتج أن:
  • الأعداد المحصورة بين 1 و10 مفردة.
  • العدادان 1 و2 يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثا.
  • الأعداد من 3 إلى 9 تخالف المعدود تذكيرا وتأنيثا.
  • العدد 10 يخالف المعدود مفردا.
  • الأعداد (مئة – ألف – مليون) ومضاعفاتها أعداد مفردة وتأتي على صورة واحدة مهما كان المعدود تذكيرا آو تأنيثا.

2 – الأعداد المركبة:

إذا تأملنا الأعداد الواردة بأمثلة المجموعة (2) (أحد عشر – إحدى عشر – اثنا عشر – أربعة عشر – تسعة عشر) نجد أنها أعداد مركبة، ومنه نستنج أن:
  • الأعداد المحصورة بين (11 و19) مركبة.
  • العددان المركبان 11 و12 يطابقان المعدود.
  • الأعداد بين 13 و19 فيطابق جزؤها الأول المعدود والثاني يطابقه.

    • الدرس بالفيديو ||>>

    google-playkhamsatmostaqltradent