التعليم الإبتدائي : هذا ما يبغي التركيز عليه في مراجعة علوم التربية لولوج المراكز الجهوية
أولا: الإنسانيات والمعارف التربوية
1.1. البعد الإنساني في التربية
2.1. المرجعيات الفلسفية والسوسيولوجية والسيكولوجية للتربية
2.1. نظريات التعلم والاكتساب
يهم هذا الجانب مايلي:
- العلوم الإنسانية ، المعرفة بالجانب التربوي: اعلام ، نظريات ، أطروحات ، مفاهيم ، كتب ...إلخ.
- فلسفة التربية مثل روسو ، كانط ...إلخ
- سوسيولوجيا التربية: النظريات ، الأعلام ، الظواهر السوسيولوجية ، المفاهيم ، المؤلفات ، التيارات ، المدارس...إلخ.
- السكولوجيا و تعني هنا مدارس علم النفس ، الأعلام ، المفاهيم ، نظريات تربوية حول الطفل، حول سيكولوجية الطفل و المراهق، نظريات التعلم ، طرق التعلم ...إلخ.
ثانيا: المهارات التربوية
1.2. القيادة التربوية لجماعة القسم وتقنيات التنشيط
2.2. التفاعل والتواصل البيداغوجي
3.2. طرائق تدبير التعلمات وتقويمها
- يعنى هذا المجال بدينامية الجماعات و القيادة التربوية و الزعامة التربوية و الظواهر المرتبطة بجماعة القسم...إلخ.
- يعنى كذلك بالتواصل و التنشيط البيداغوجيين و التربويين : طرق التنشيط و التواصل ، وهي كثيرة للغاية.
لا تنسونا بصالح الدعاء
مع متمنياتنا لكم بالتوفيق
إليكم نماذج الإمتحانات على الرابط أسفله: