التعليم الثانوي التأهيلي : هذا ما يبغي التركيز عليه في مراجعة علوم التربية لولوج المراكز الجهوية
أولا: المعارف التربوية.
1.4. المرجعيات الفلسفية والسوسيولوجية للتربية والتدريس
1.5. المحددات السيكونمائية للفعل التربوي
1.6. نظريات التعلم والاكتساب
يهم هذا الجانب مايلي:
- العلوم الإنسانية ، المعرفة بالجانب التربوي: اعلام ، نظريات ، أطروحات ، مفاهيم ، كتب ...إلخ.
- فلسفة التربية مثل روسو ، كانط ...إلخ
- سوسيولوجيا التربية: النظريات ، الأعلام ، الظواهر السوسيولوجية ، المفاهيم ، المؤلفات ، التيارات ، المدارس...إلخ.
- السكولوجيا و تعني هنا مدارس علم النفس ، الأعلام ، المفاهيم ، نظريات تربوية حول الطل، حول سيكولوجية الطفل و المراهق، نظريات التعلم ، طرق التعلم ...إلخ.
ثانيا: المهارات التربوية
1.2. القيادة التربوية لجماعة القسم وتقنيات التنشيط
2.2. التفاعل والتواصل البيداغوجي
3.2. طرائق تدبير التعلمات وتقويمها
- يعنى هذا المجال بدينامية الجماعات و القيادة التربوية و الزعامة التربوية و الظواهر المرتبطة بجماعة القسم...إلخ.
- يعنى كذلك بالتواصل و التنشيط البيداغوجيين و التربويين : طرق التنشيط و التواصل ، وهي كثيرة للغاية.
- يهم هذا الجانب تدبير التعلمات: بناء التعلمات ، الديداكتيك، المثلث الديداكتيكي، أدوار المدرس ، أدوار التلميذ، أنواع التقويم ، أنواع التحفيز، مفهوم التنشيط ، التنويع، البيداغوجيات النشيطة...إلخ.
- توجيهات عامة:
- - يستحسن التحضير للمباراة بعمل مجموعاتي
- يستحسن الاطلاع على موسوعات خاصة ، مثلا، بفلسفة التربية ، سوسيولوجيا التربية ...إلخ
- من المفيد الإطلاع على المعاجم و الموسوعات التربوية و البيداغوجية
- من المفيد القراءة التاريخية للعلوم : كرونولوجيات كي تتوضح الرؤية للمترشح(ة).