شروط الدراسة في المانيا

إن الحصول على القبول الجامعي في ألمانيا ليس صعبًا أبدًا، ولا داع لدفع المال لشخص آخر لكي يحضر لكم القبول، لكن للأسف يجده كثير من الطلاب صعب المنال، سأتحدث في هذا المقال عن كيفية الحصول على القبول الجامعي في ألمانيا
اولاً: الخطوة الأولى هي معرفة مواعيد تقديم الطلب. حيث يجب على الطالب أن يرسل الأوراق المطلوبة إلى الجامعة على الأغلب حتى تاريخ 15 تموز/يوليو من كل عام إذا كان يريد أن يبدأ الدراسة في الفصل الشتوي والذي يبدأ عادة في شهر تشرين الثاني/أكتوبر من كل عام.

أما إذا كان الطالب يريد الحصول على قبول جامعي للفصل الدراسي الصيفي، فيجب أن يرسل كل الأوراق المطلوبة إلى الجامعة في الموعد المحدد، والذي ينتهي على الأغلب في  منتصف شهر كانون الثاني/يناير من كل عام. ويبدأ الفصل الدراسي الصيفي عادة في شهر نيسان/أبريل، هذه المواعيد هي بشكل عام في أغلب الجامعات الألمانية .ويجب التنويه إلى أن بعض الفروع لا يجب التقيد بمواعيد تقديم معينة.

ثانياً: بشكل عام يجب إرسال الأوراق التالية إلى الجامعات:
1- هناك نموذج طلب القبول في أغلب الجامعات، وهذا النموذج يكون موجودة عادة على صفحة الإنترنت الخاصة بالجامعة الذي يريد الطالب أن يحصل منها على القبول. وتسمى بالألمانيةZulassungsantrag
2- شهادة الثانوية العامة (البكالوريا) يجب أن تترجم إلى اللغة الألمانية أو الإنكليزية وأن تصدق حسب الأصول المتبعة في كل دولة، ففي سوريا مثلاً يجب أن تصدق من العدلية والخارجية السورية. يجب التنويه إلى أنه يجب على الطالب الذي يريد دراسة الماستر في ألمانيا أن يرفق مع طلبه نسخة مصدقة ومترجمة عن وثيقة التخرج وكشف العلامات.
3- صورة عن جواز السفر
4- أحيانًا تطلب الجامعات من الطالب الذي يريد دراسة الماستر رسالة توصية من أستاذ جامعي في الجامعة الذي درس فيها البكالوريوس في موطنه
5- سيرة ذاتية باللغة الأنكليزية أو الألمانية موقعة من صاحب الطلب مع كتابة التاريخ.
6- قد يطلب من الطالب أيضًا رسالة تحفيز أو تدعيم للطلب باللغة الإنكليزية أو الألمانية وتسمى بالألمانية Motivationsschreiben وتتضمن هذا الرسالة أسباب اختيار الطالب للدراسة في ألمانيا وإئبات الطالب قدرته على إكمال دراسة الفرع الذي اختاره في الجامعات الألمانية بدون أية مشاكل، بالإضافة إلى بيان هدف الطالب وهو الاستفادة من التطور العلمي والتقني في ألمانيا.
7- شهادة اللغة إذا كانت موجودة، أما إذا كان الطالب لم ينته بعد من دراسة اللغة فيجب عليه إحضار وثيقة من المعهد الذي سجل فيه دورة تعلم اللغة، تثبت أنه مازال يتعلم اللغة.
8- طريقة التقديم تكون إما بإرسال الأوراق المطلوبة مباشر إلى الجامعة أو يجب على الطالب إرسالها الى مؤسسة يوني أسيسست وهي منظمة مهمتها ترتيب الأوراق المطلوبة وإرسالها إلى الجامعات التي ينوي الطالب التقدم إليها. وطريقة التقديم تحددها كل جامعة، ولا يوجد قاعدة شاملة لكل الجامعات فيمها يتعلق بهذا الموضوع.
فيما يخص قبول الدكتوراه فيجب على الطالب أن يراسل الأساتذة في الجامعات لكي يجدوا بروفسورًا يدعم مشروع الدكتوراه الذي ينوي أن يكتب عنه، وبعد ذلك يجب عليه استيفاء جميع شروط الذي تطلبها منه إدارة الكلية في الجامعة المراد الدراسة فيها.
google-playkhamsatmostaqltradent