1- الجانب الاخلاقي: اخلاقيات المهنة و حسن القدوة و المثال.
2- الجاتب المعرفي: الالمام بالمادة المعرفية وأن يكون وفيا للتكوين المستمر.
3- الجانب المنهجي قادرا على التخطيط - التدبير - التقويم
4- الجانب التواصلي: قادر على التواصل الفعال مع المحتوى و المتعلم.
5- الجانب البيداغوجي.:تنويع طرق التدريس ةو تقنيات التنشيط.
6- الجانب التكنولوجي.: متمكنا من الوسائل الحديثة
7للجانب السيكولوجية: عارفا بنظريات التعلم و فاهما لخصوصيات الفئة المستهدفة .
8- الجانب التشريعي: الاطلاع على التوجيهات و المذكرات التربوية و ما له من حقوق و ما عليه من واجبات.
ثانيا: الادارة الصفية :
وتعني حسن تدبير العلاقة بين المدرس و المتعلم وعلى المدرس أن يتسلح بمجموعة من المهارات هي:
1تنظيم الفصل الدراسي
2حسن التصرف مع المستجدات كحالات الاغماء و النزاعات.
3 اذكاء التنافس و حفز المتعلمين .
4 التحركات داخل الحجرة و فن الالقاء
5 توظيف الاسئلة في بناء التعلمات.
6عدم الاستهزاء بالخطأ و اعتباره بانيا للتعلم.
ثالثا: وثائق الاستاذ :
1- دفتر النصوص
2- الجذاذات(جداذات الدرس)
3- ورقة الغیاب
4- ورقة التنقیط
5- دلیل الاستاذ
6- التوجیهات التربویة
لا تنسونا بصالح الدعاء
بالتوفيق للجميع
للمزيد من المواضيع حول المقابلة الشفوية المرجو الضغط على الرابط اسفله :