طرائق التدريس
1 – الطرقة الحوارية : مناقشة بين المتعلمين والمدرس أو بين المتعلمين أنفسهم
2—الطريقة الإستنباطية : مجموع عمليات عقلية، تقدم المبادئ العامة والأحكام الكلية للمتعلم ،لينتقل المتعلم من خلالها من الكل إلى الجزء ويتم تطبيقها على الجزئيات والعناصر
3—الطريقة الإستقرائية: الإنتقال من المعطيات الجزئية الى المبادئ والقواعد العامة ،فهي طريقة تقوم على الملاحظة والفهم والربطوالموازنة بين الأجزاء المكونة للكل واستنباط المفهوم
4—الطريقة الإلقائية : طريقة تقوم أساسا على نشاط المدرس،دور المتعلم يقتصر على الإستماع فيها إقصاء للمتعلم وتغيب لنشاطه
5—طريقة المشروع : تكليف المتعلمين من خلال العمل بالمجموعات باختيار موضوع البحث حسب إرادتهم واختيارهم ، لتدرب على منهجية البحث وتنظيم المعلومات وكيفية التعامل معها
6—طريقة حل المشكلات: وضعية يواجهها المتعلم أو سؤال محير لايمكن تصور الإجابة عنه مسبقا ، وذلك لتحفيز المتعلم على البحث والتقصي
7- طريقة أو تقنية العصف الدهني (الزوبعة الدهنية): تعتمد على إفساح المجال للمتعلم للتعبير عن تمثلاته من خلال أسئلة يطرحها المدرس
منقول من الاستاذ ابراهيم اخويا
1 – الطرقة الحوارية : مناقشة بين المتعلمين والمدرس أو بين المتعلمين أنفسهم
2—الطريقة الإستنباطية : مجموع عمليات عقلية، تقدم المبادئ العامة والأحكام الكلية للمتعلم ،لينتقل المتعلم من خلالها من الكل إلى الجزء ويتم تطبيقها على الجزئيات والعناصر
3—الطريقة الإستقرائية: الإنتقال من المعطيات الجزئية الى المبادئ والقواعد العامة ،فهي طريقة تقوم على الملاحظة والفهم والربطوالموازنة بين الأجزاء المكونة للكل واستنباط المفهوم
4—الطريقة الإلقائية : طريقة تقوم أساسا على نشاط المدرس،دور المتعلم يقتصر على الإستماع فيها إقصاء للمتعلم وتغيب لنشاطه
5—طريقة المشروع : تكليف المتعلمين من خلال العمل بالمجموعات باختيار موضوع البحث حسب إرادتهم واختيارهم ، لتدرب على منهجية البحث وتنظيم المعلومات وكيفية التعامل معها
6—طريقة حل المشكلات: وضعية يواجهها المتعلم أو سؤال محير لايمكن تصور الإجابة عنه مسبقا ، وذلك لتحفيز المتعلم على البحث والتقصي
7- طريقة أو تقنية العصف الدهني (الزوبعة الدهنية): تعتمد على إفساح المجال للمتعلم للتعبير عن تمثلاته من خلال أسئلة يطرحها المدرس
منقول من الاستاذ ابراهيم اخويا
للمزيد من المواضيع المتميزة المرجو الضغط على الرابط اسفله :