معلومات ملخصة عن السوسيوبنائية,المعرفية,الذكاءات المتعددة
===> السوسيوبنائية (البنائية الاجتماعية):1- مؤسسها: فيغوتسكي
2- من أهم مفاهيمهما: النشاط، التفاعل الاجتماعي، الراشد، منطقة النمو القريب..
3- من أسس ومبادئ التعلم فيها:
- الأطفال يكتسبون المعرفة والمهارات عن طريق خبرات المشاركة مع الراشدين أو الرفاق الأكبر سنا.
- التطور المعرفي أو التعلم للأطفال يعتمد على الوسط الاجتماعي وليس مستقلا عنه.
- شرارة التعلم تنطلق حين يتدخل الراشد حيث يعجز المتعلم عن إطلاقه بمفرده.
.............................................................................................
===> المعرفية:
1- من أهم روادها: برونر
2- أهم المفاهيم فيها:
التعلم بالاكتشاف، التمثلات، استراتيجيات التعلم، الذكاء، التفكير، النمذجة
3- نموذج التعليم (على منوال معالجة المعلومات عند الحاسوب):
استقبال أو اكتساب => معالجة => تخزين => استرجاع
4- من أسس ومبادئ التعلم عند برونر:
- اللغة هي مفتاح في النمو المعرفي
- إن المفاهيم التي يكتشفها الأطفال أنفسهم تكون أسهل على الاستخدام مع تلك التي تحفظ.
- المعرفة السابقة تؤثر على التعلم و تسهل من أمره.
- طريقة الحصول على المعلومة أهم من المعلومة في حد ذاتها.
.............................................................................................
===> الذكاءات المتعددة:
1- مؤسسها:
غاردنر (Gardner)
2- أنواع الذكاءات:
الذكاء اللغوي، الذكاء المنطقي ـ الرياضي، الذكاء التفاعلي - الاجتماعي، الذكاء الذاتي، الذكاء الجسمي - الحركي، الذكاء الموسيقي - الإيقاعي ...
بالتوفيق للجميع
لا تنسونا بصالح الدعاء