بعض قرارات حصاد قد يستحيل تطبيقها الموسم المقبل لهذا السبب !

اكدت مصادر إدارية مركزية و أخرى بالمصالح الخارجية للوزارة بالاكاديميات و الجهوية و المديريات الإقليمية لموقع تربية ماروك - تجمع الاساتذة ان المصالح المركزية للوزارة تتوصل بتقارير كثيرة تفيد إستحالة تطبيق التعليمات الوزارية الواردة بالمراسلة المتعلقة بالاستعداد للموسم الدراسي المقبل بشأن الحد من الإكتظاظ بالمؤسسات التعليمية و تاتي اغلبية هذه التقارير من المديريات الإقليمية التي تنتشر مؤسساتها التعليمية بنسبة عظمى داخل المجال القروي و ان هذه المديريات الإقليمية قد جربت جميع الإحتمالات و الصيغ لتطبيق المعايير الجديدة لعدد التلاميذ بكل فصل دراسي منذ إعلان النتائج النهائية للحركتين الوطنية و الجهوية بمحاولات تحيين البنيات التربوية و الخرائط المدرسية بالمعايير الجديدة حيث تظهر هذه الصيغ في بعض الحالات ضرورة تسجيل خصاص من الاطر التربوية تصل ببعض الاحيان لاكثر من ناقص 500 ببعض الأقاليم لأن نتائج الحركتين الوطنية و الجهوية قد استنزفت العدد المعول عليه من الأطر التربوية الجديدة المتعلقة بالتوظيفات بموجب عقود برسم السنة الجارية و الذي كان مقررا تشغيله لسد الخصاص المسجل أصلا إلا أن عملية توسعة البنيات التربوية بالمجال الحضري و الشبه الحضري لأقصى حد لتسع اعداد المستفيدين من الحركتين الإنتقالية الوطنية و الجهوية قد إستنزفت هذا العدد المضاف لأطر التدريس .

مواضيع أخرى مهمة :
  1. أهداف التقويم التشخيصي و النتائج المنتظرة منه و كيفية التنفيذ
  2. الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للتعليم الإبتدائي مادة الرياضيات
  3. الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للتعليم الإبتدائي مادة اللغة الفرنسية
  4. الإطار المرجعي و الرائز التشخيصي لمادة التربية الحسحركية المستوى الأول ابتدائي موسم 2016/2017
  5. الإطار المرجعي و الرائز التشخيصي لمادة الرياضيات المستوى الأول موسم 2016/2017
  6. الإطار المرجعي و الرائز التشخيصي لمادة الرياضيات المستوى الثاني موسم 2016/2017
  7. الإطار المرجعي و الرائز التشخيصي لمادة اللغة العربية المستوى الأول ابتدائي موسم 2016/2017
  8. الإطار المرجعي و الرائز التشخيصي لمادة اللغة العربية المستوى الثالث موسم 2016/2017
  9. الإطار المرجعي و الرائز التشخيصي لمادة اللغة العربية المستوى الثاني موسم 2016/2017
  10. الإطار المرجعي و الرائز التشخيصي لمادة اللغة العربية المستوى الخامس موسم 2016/2017
  11. الإطار المرجعي و الرائز التشخيصي لمادة اللغة العربية المستوى الرابع موسم 2016/2017
  12. الإطار المرجعي و الرائز التشخيصي لمادة اللغة العربية المستوى السادس موسم 2016/2017


من جهة اخرى تستعد مجموع المديريات الإقليمية لتحيين بنياتها التربوية و خرائطها المدرسية إلكترونيا يوم 24 يوليوز الجاري  على أساس تطبيق معايير عدد التلاميذ بالفصل الدراسي بالمستوى الاول إبتدائي مع العمل قدر المستطاع على تنفيذ تلك المعايير بالمستويات الأخرى خاصة بالمجال القروي و ذلك إستعدادا لإجراء آخر مراحل إستكمال الحركات الإنتقالية للموسم الحالي بإجراء الحركات الإنتقالية المحلية و التي من المنتظر أن تعرف إستفادة ما يقارب  1500 أستاذ و أستاذة من الإنتقال حسب إحصائيات غير رسمية و بإعمال نفس معيار الحركتين السابقتين و المتعلق بأسبقية الإنتقال من جماعة لأخرى حيث سيتم بعدها مباشرة إعادة تعيين الفوج السابق من الأساتذة الموظفين بموجب عقود بالمناصب الشاغرة على ضوء النتائج النهائية لجميع الحركات الإنتقالية .

محمد الصحيبي
عن تربية ماروك - تجمع الأساتذة

نقترح لك هذه المواضيع :
  1. تحميل العدة الكاملة لتشخيص المكتسبات الدراسية القبلية للتعليم الإبتدائي - 
  2. نموذج الرائز التشخيصي للسنة الثالثة ابتدائي مادة اللغة الفرنسية
  3. نموذج الرائز التشخيصي للسنة الثالثة ابتدائي مادة الرياضيات
  4. نموذج الرائز التشخيصي للسنة الخامسة ابتدائي مادة الرياضيات
  5. نموذج الرائز التشخيصي للسنة الخامسة ابتدائي مادة اللغة الفرنسية
  6. نموذج الرائز التشخيصي للسنة الرابعة ابتدائي مادة الرياضيات
  7. نموذج الرائز التشخيصي للسنة الرابعة ابتدائي مادة اللغة الفرنسية
  8. نموذج الرائز التشخيصي للسنة السادسة ابتدائي مادة الرياضيات
  9. نموذج الرائز التشخيصي للسنة السادسة ابتدائي مادة اللغة الفرنسية
  10. نموذج برمجة حصص دعم موارد المواد
  11. نموذج شبكة تدوين و استثمار نتائج التقويم التشخيصي مادة الرياضيات
  12. نموذج شبكة تدوين و استثمار نتائج التقويم التشخيصي مادة اللغة الفرنسية
google-playkhamsatmostaqltradent