مفهوم الحكامة التربوية
● مفهومها
- أداة لضبط وتوجيه وتدبير المؤسسة إداريا، تربويا، ماليا، وماديا.
- أسلوب جديد في التدبير يروم تذويب الحدود وتشجيع التشارك بين مدبري المؤسسة والشركاء..
- تتوخى حسن التنظيم وتوزيع المسؤوليات وصقل القدرات ودعم التواصل داخليا وخارجيا.
- أداة لتأهيل المؤسسة التعليمية وجعلها قادرة على الدخول في التنافسية في إطار مهامها التربوية.
- آلية تدبيرية تعتمد الشفافية، تقاسم المعلومات، الالتزام بالحقوق والواجبات.
- أداة لضبط وتوجيه وتدبير المؤسسة إداريا، تربويا، ماليا، وماديا.
- أسلوب جديد في التدبير يروم تذويب الحدود وتشجيع التشارك بين مدبري المؤسسة والشركاء..
- تتوخى حسن التنظيم وتوزيع المسؤوليات وصقل القدرات ودعم التواصل داخليا وخارجيا.
- أداة لتأهيل المؤسسة التعليمية وجعلها قادرة على الدخول في التنافسية في إطار مهامها التربوية.
- آلية تدبيرية تعتمد الشفافية، تقاسم المعلومات، الالتزام بالحقوق والواجبات.
● شروطها
- الحكامة الجيدة تتطلب حسن التدبير، الإشراك، التشارك، التوافق، الفعالية، جودة الخدمات والتواصل.
- الحكامة الجيدة تقتضي إيمان المدبر بجملة من مبادىء التدبير الحديث من قبيل :
- إقرار اللامركزية واللاتركيز.
- تدبير الموارد البشرية عوض إدارة الموظفين.
- الشفافية والديموقراطية.
- تبسيط المساطر.
- توضيح المرجعيات القانونية.
- جودة الخدمات.
- الإرشاد والتواصل.
- تحفيز الموظفين وتثمين إنجازاتهم.
- الإشراك والانفتاح على الشركاء والفاعلين.
- الحكامة الجيدة تتطلب حسن التدبير، الإشراك، التشارك، التوافق، الفعالية، جودة الخدمات والتواصل.
- الحكامة الجيدة تقتضي إيمان المدبر بجملة من مبادىء التدبير الحديث من قبيل :
- إقرار اللامركزية واللاتركيز.
- تدبير الموارد البشرية عوض إدارة الموظفين.
- الشفافية والديموقراطية.
- تبسيط المساطر.
- توضيح المرجعيات القانونية.
- جودة الخدمات.
- الإرشاد والتواصل.
- تحفيز الموظفين وتثمين إنجازاتهم.
- الإشراك والانفتاح على الشركاء والفاعلين.
● نتائجها
- الرقي بمنظومة التربية والتكوين.
- تحسين المردودية والرفع من الجودة.
- ترشيد التسيير وحسن استعمال الموارد.
- التوافق في القضايا الشائكة وتحقيق الإجماع حولها.
- تنويع مصادر القرار والتمكن من تطوير مساطر العمل.
- إشراك كافة الأطراف المعنية.
- تنفيذ مشاريع المؤسسة بنجاعة وجودة.
- نيل رضا المرتفقين والاستجابة لانتظاراتهم.
- الرقي بمنظومة التربية والتكوين.
- تحسين المردودية والرفع من الجودة.
- ترشيد التسيير وحسن استعمال الموارد.
- التوافق في القضايا الشائكة وتحقيق الإجماع حولها.
- تنويع مصادر القرار والتمكن من تطوير مساطر العمل.
- إشراك كافة الأطراف المعنية.
- تنفيذ مشاريع المؤسسة بنجاعة وجودة.
- نيل رضا المرتفقين والاستجابة لانتظاراتهم.
ملاحظة : نطلب من الإخوة الأعزاء مراسلتنا بالنماذج التي يتوفرون عليها لنشرها في هذه الصفحة لجعلها مرجعا - شكرا لكم مسبقا ||>> bawady01@gmail.com
لا تنسونا بصالح الدعاء
مع منتمنياتنا لكم بالتوفيق
المزيد من المواضيع المهمة المرجو الضغط على الرابط اسفله :