||>> التفاصيل:
ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ .---------------
ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ : ﻫﻲ ﻋﻠﻮﻡ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﺎﻟﺘﻨﺸﺌﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻠﻄﻔﻞ ﻛﻤﺎ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﺎﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺟﻮﺍﻧﺒﻬﺎ.
ﺍﻟﺪﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻚ : ﻫﻮ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭﻫﻮ ﺷﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺎ (ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ).
ﺍﻟﺒﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺎ : ﻫﻲ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻭﻛﻞ ﻧﺸﺎﻁ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻌﻴﻦ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ (ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻨﻈﺮﻱ).
ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ : ﻫﻮ ﺗﺼﻮﺭ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺧﻼﺕ ﻭﺻﻮﻻ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺨﺮﺟﺎﺕ.
ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ : ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻻﺋﺤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺘﺮﺍﻛﻤﺔ.
ﻣﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ : 1 ﻣﺪﺧﻞ ﺍﻟﻘﻴﻢ 2 ﻣﺪﺧﻞ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ 3 ﻣﺪﺧﻞ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺎﺕ.
ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ : ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﺑﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﻧﻤﻂ ﻣﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺎﺕ.
ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ : ﻧﺸﺎﻁ ﺫﻫﻨﻲ ﺛﺎﺑﺖ ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻠﺘﻄﺒﻴﻖ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ.
ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺕ : ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻨﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺸﺘﻐﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻤﻪ.
ﺍﻻﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ : ﺗﺤﻘﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻫﺪﺍﻑ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﻦ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ.
ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ : ﻫﻲ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺱ.
ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ : ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ.
ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ : ﻫﻮ ﺑﺮﻣﺠﺔ ﻣﺴﺒﻘﺔ ﻟﻨﺸﺎﻁ ﻣﻌﻴﻦ ﺑﻐﻴﺔ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻣﻌﻴﻨﺔ.
ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ : ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺮﺍﻓﻖ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻻﻧﺸﻄﺔ ﻭﻣﺨﺘﻠﻒ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ.
ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ : ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻭ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻞ.
ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺓ : ﺍﻟﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺃﺩﺍﺀ ﻣﻬﻤﺔ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﺩﻗﻴﻖ ﻳﺘﺴﻢ ﺑﺎﻟﺘﻨﺎﺳﻖ ﻭﺍﻟﻨﺠﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴﺒﻲ.
ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ : ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻗﺎﺑﻞ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺑﻄﺮﻗﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻭﻗﺼﺪﻳﺔ.
ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ : ﺧﻄﺔ ﺗﺴﻌﻰ ﺍﻟﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻣﻌﺮﻓﻴﺔ ﻣﻬﺎﺭﻳﺔ ﻭﻭﺟﺪﺍﻧﻴﺔ ﺗﺘﺮﺟﻤﻬﺎ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﻭﻣﺸﻜﻼﺕ ﻳﺴﻌﻰ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻰ ﺑﻠﻮﻏﻬﺎ ﻋﺒﺮ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﻣﻨﻈﻤﺔ.
ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ : ﻣﺠﻤﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﺳﻘﺔ ﺃﻭ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻭﻧﻤﺎﺫﺝ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺼﺺ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺪﻓﻬﺎ ﻫﻮ ﺗﺒﻠﻴﻎ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ.
ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ : ﻧﻘﺺ ﻣﻮﺿﻮﻋﻲ ﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺃﻭ..(ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﺗﻠﺒﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ).
ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ : ﻧﻘﺺ ﺫﺍﺗﻲ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻔﺮﺩ.
ﺍﻟﻌﺎﺋﻖ ﺍﻟﺒﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻲ : ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻳﺼﺎﺩﻓﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺧﻼﻝ ﻣﺴﺎﺭﻩ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻌﻴﻖ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﺃﻭ ﺗﺴﻬﻠﻪ.
ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ : ﻭﺛﻴﻘﺔ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﺗﻀﻢ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻭﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺃﺭﺑﻌﺔ ; ﺍﻻﻫﺪﺍﻑ - ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ - ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ - ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ.
ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ : ﻣﻔﻬﻮﻡ ﻋﺎﻡ ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻓﻲ ﻭﺿﻌﻴﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺩﺍﺧﻞ ﺣﻘﻞ ﻣﻌﻴﻦ
من إعداد الأستاذ Abderrahim Marjy فشكرا له