تم بمدرسة السلام الأبتدائية بالدشيرة ,افتتاح الدورة التكوينية الخاصة بمشروع القراءة من أجل النجاح , و المؤطرة من طرف السادة المفتشين : أحمد الحنفي , الحسين الهادي ,عبد القار السعيدي الفيدي , و الأستاذة المكونة لمياء فارس و حضور الأستاذ المصاحب بالنيابة حميد بوتفتاف.
الدورة التكوينية موجهة لفائدة أساتذة المستويين الأول و الثاني بمدارس تجريب منهاج القراءة من أجل النجاح و المعروفة اختصارا بالقراءة المقطعية.
الدورة التكوينية افتتحت من طرف الأستاذ أحمد الحنفي , بالترحيب بالمشاركين , و اعطاء نظرة مقتضبة عن سياق التكوين و كذا بعض المستجدات حول الموضوع.المداخلات الموالية , سارت في نفس الاتجاه ليلتحق فيما بعد , الأستاذ العربي ضيوع , المكلف بتسيير مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية , ليتناول في كلمته ظروف و سياق التكوين و كذا الاكراهات التي تحيط به , و أكد على الأهمية التي توليها المديرية لموضوع القراءة المقطعية , بادراجها ضمن المشروع السنوي للمديرية و المقدم على صعيد عمالة انزكان أيت ملول .
كما نوه السيد ضيوع بمجهودات السادة المفتشين التربويين , و دور الأستاذ المصاحب بالمديرية في سبيل انجاح المشروع , وكذا بتضحية و تفاني السادة الاساتذة و الادارات التربوية بمؤسسات التجريب , و لعل الزيارة المرتقبة للوفد الأمريكي الراعي للمشروع بمعية وفد وزاري عن التربية الوطنية أواخر هذا الشهر , لأحسن مؤشر على ذلك.
مداخلة اليوم , كانت من طرف الأستاذة لمياء فارس حول موضوع الحكاية وفق البناء التالي :
• ممارسة صفية و خبرات الاساتذة اثناء تدبير الحكاية.
• البنية السردية للحكاية و ضوابط المقطع السردي .
• ممارسات صفية مجددة لدرس الحكاية.
أما مداخلة اليوم الثاني فكانت من طرف الأستاذ رضوان السكاف , حول ادماج تقنيات التواصل و المعلوميات في الدرس القرائي و الحكائي , حيث عرض مجموعة من التجارب و التقنيات في هذا المجال , كما تم الاتفاق على تجميع انتاجات الأساتذة بمعية تلامتذتهم من طرف الأستاذ السكاف لاخراحها في مصنف رقمي خاص بالمديرية. نهاية اللقاء , كانت بخلاصة عامة للأستاذ أحمد الحنفي المنسق المكلف بالمشروع , و الذي شكر بالمناسبة أطر مدرسة السلام على كرمهم و حفاوة استقبالهم.