1. ضعوا شيئاً في متناول يده
كل ولد/ مراهق يأخذ شيئاً صغيراً (حصاة، دمية فرو،…) في داخل يديه الاثنتين. عندما يمسك هذا الشيء جيداً، ندعوه لتخيّل مكان يحبه كثيراً، يشعر بالراحة فيه. يشعر بمتعة أن يكون موجوداً فيه. ندعوه لتنشيط حواسه :
• شمّ الروائح،
• الشعور بالأحاسيس (حرارة الشمس، برد الثلج، الهواء المالح على شاطئ البحر…)،
• الإحساس بالطعم في الفم،
• سماع أصوات،
عندما يكون الولد مرتاحاً في جلسته، يخزن هذا الإحساس بالراحة والسعادة المرتبط بهذا الشيء.
يبقى بعدها الشيء في متناول يده (في جيب السترة أو البنطلون، في الحقيبة…). كل مرة يأخذ فيها هذا الشيء في يده، يتذكر الدماغ الإحساس بالراحة والسعادة. هذا سيساعده في حالة التوتر والضغط النفسي قبل الاختبار أو الامتحان.
2. ضعوا بين أغراضه شيئاً قابلاً للعجن : كرة مطاطية مضادة للتوتر، معجون، ربطة مطاطية…
3. دعوه يمضغ علكة أو يمص بونبون بدون سكر.
4. رشوا عطراً عائلياً مألوفاً على جزء من ثيابه أو على منديل.
5. اكتبوا رسائل تشجيع وضعوها تحت وعاء الفطور، في أغراضه، تحت الوسادة…