نقدم لكم في هذا الموضوع فرض محروس رقم 1 في العلوم الفيزيائية الاسدس الثاني للثانية ثانوي إعدادي، بشكل غاية في الروعة.
إعداد و إنجاز الأستاذ المحترم : الله يرحم ليه الوالدين
للمزيد من النماذج يمكنكم التحميل من الرابط أسفله:
*نص الانطلاق:
التلفاز
إن غزو الفضاء لا يضاهي عنده أهمية اختراع التلفاز، هذا الجهاز العجيب الرائع الذي يجعله ينسى مشاكل الدنيا كلها، بل يجعله ينسى نفسه أيضا، فهذه الشاشة الصغيرة التي يجلس مقابلها ساعات وعيناه منشدَّتان إليها كأنهما متمغنطتان، فيها سحر عجيب، ولطالما تساءل: كيف سيمضي المساء لولا شاشة التلفاز، فيشكر العلم والحضارة اللذين أنجزا هذا الاختراع الرائع. صحيح أن هناك اختراعات أعقد وأعظم، ولكن ليس من اختراع يحل أزمة حياته سوى التلفاز. في كل مساء يجلس مسترخيا أمام الشاشة الصغيرة، تستقطب سمعه ونظره وحواسه كلها، يحس بشوق للدعايات التي حفظها، وللمذيعين الذين انسجم وأصواتهم، كأن صداقة تربطه بهم، وقد تمرّس في مراقبتهم بدقة، حتى أصبح يحزر أن المذيعة الفلانية متعكرة المزاج هذا المساء، ولكنها تكابر، أو أن المذيع الفلاني شارد أو متوتر أو منشرح أو متخاصم مع زوجته. هل كان المتفرجون يلاحظون مثله؟ بالتأكيد لا، لأنهم ليسوا مغرمين- حتى الوله- بالتلفاز، حتى المذيعون أو مقدمو البرامج الذين كان يكرههم أو يحس ظلهم ثقيلا، ما كان يستطيع أن يحول انتباهه عنهم، فهو مشدود إلى هذه الشاشة سواء سلبا أو إيجابا،
كان يشعر أحيانا بسعادة طفولية فيقول لنفسه: والله يا سليم الله يحبك، لقد صرت مثقفا واسع الاطلاع، تعرّفت على معالم باريس ولندن، دخلتَ أدغال إفريقيا ووصلت إلى القطب الشمالي والجنوبي، وتنقلت في الصين واليابان حيث تعرفت على العرق الأصفر، ووصلت إلى أمريكا وشاهدت الهنود الحمر والزنوج، فكم وفر عليك التلفاز كلفة الأسفار ومتاعبها؟!
هيفاء بيطار. يكفي أن يحبك قلب واحد لتعيش. ص: 44 ، 45 –بتصرف-
~~ أولا: القراءة: (8 نقط)
1- حدد المجال الذي ينتمي إليه النص 1ن2- اشرح حسب سياق النص: تستقطب - تمرّس 1ن
3- استخرج من النص أربعة ألفاظ دالة على مجاله: 1ن
4- أبد رأيك في طبيعة العلاقة التي تربط الشخصية الرئيسة في النص بالتلفاز: 3ن
5- أبرز قيمة النص مستدلا عليها بما يناسب 2ن4- أبد رأيك في طبيعة العلاقة التي تربط الشخصية الرئيسة في النص بالتلفاز: 3ن
~~ ثانيا: الدرس اللغوي: (6 نقط)
1- اشكل بالشكل التام ما تحته خط داخل النص: 1ن
[ساعات - المساء - الشاشة - الزنوج]
- ظرف متصرف - ظرف غير متصرف.
3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها مفعولا معه (مع الشكل) 1.5ن
4- املأ الجدول التالي بما يناسب 1.5ن
الجملة
|
المفعول لأجله
|
حالته
|
حكمه
|
يجلس أمام التلفاز قصد مشاهدة برامجه |
~~ ثالثا: التعبير والإنشاء: (6 نقط)
ضع تصميما مناسبا لمقدمة موضوع يتحدث عن إيجابيات التلفاز وسلبياته مسترشدا بالجدول التالي:أهمية الموضوع | |
الفكرة المحورية | |
خطوات التحليل |
بالتوفيق للجميع
لا تنسونا بصالح الدعاء
لا تنسونا بصالح الدعاء