لحظة غضب
درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة المجال الاجتماعي والاقتصادي النص القرائي لحظة غضب لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
النص القرائي (لحظة غضب):
I – عتبة القراءة:
1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:
أ – صاحب النص:
ليلى أبوزيد: كاتبة مغربية مقيمة في الرباط، ولدت في القصيبة درست اللغة الإنجليزية بجامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على الإجازة، انتقلت بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة بجامعة تكساس في أوستن، واشتغلت بالترجمة والتأليف …، بدأت حياتها المهنية كصحافية في التلفزيون، وعملت في عدة دواوين وزارية، كتبت الرواية والقصة والسيرة النبوية والسيرة الذاتية وأدب الرحلة، وترجمت ترجمت أعمالها إلى عدة لغاتمن أعمالها: عام الفيل (رواية) – الفصل الأخير (رواية) – الغريب (قصص) – المدير (قصص) – رجوع إلى الطفولة (سيرة ذاتية).
ب – مجال النص:
يندرج النص ضمن المجال الاجتماعي والاقتصادي.
ج – مصدر النص:
النص مقتطف من رواية «عام الفيل» للكاتبة المغربية ليلى أبو زيد.
د – نوعية النص:
نص سردي ذو بعد اجتماعي.
هـ – العنوان (لحظة غضب):
- تركيبيا: يتكون العنوان من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا من نوع الإضافة المعنوية التي تفيد التخصيص.
- معجميا: يمكن تصنيف لفظتي العنوان ضمن حقل التوتر والحزن أو الحالة النفسية، وعليه فالعنوان لا ينتمي إلى المجال الاجتماعي إلا إذا اعتبرنا الغضب غضبا اجتماعيا أو مرتبطا بفرد من أفراد المجتمع.
- دلاليا: يتضمن عنوان النص مؤشرا زمنيا (لحظة) وآخر حاليا (غضب) يدل على حالة الغضب التي تسود هذه اللحظة، ويوحي العنوان بأن هذا الغضب لحظي فقط (غير مستمر) فهو خاص بلحظة زمنية محددة تتصف بمجموعة من الأوصاف التي يفترض أن تكون أسبابا أدت إلى حصول هذا الغضب. وهذا ما سنكتشفه عند قراءة النص.
و – الصورة المرفقة:
تمثل الصورة المرفقة بالنص لوحة فنية للفنان ماتيس بعنوان «حوار»، وتظهر في اللوحة صورة لشخصين (زوج وزوجة) أحدهما جالس والآخر واقف في إشارة واضحة إلى غياب الانسجام بينهما، أو ربما إلى توتر العلاقة وغياب الحوار بينهما. وفي الواجهة الخلفية من الصورة نرى نافذة تشرف على حديقة ترمز إلى السكينة والطمأنينة المفتقدتين داخل المنزل، وكأننا بهذا الفنان يعرض المشكل ومعه حله في اللوحة نفسها. وفي الجزء السفلي من النافذة شباك حديدي مصبوغ بلون أسود هو ذاته لون فستان الزوجة، وفي ذلك إشارة إلى دلالتين: مكانة المرأة ودورها في الحفاظ على البيت تماما كما يحافظ الشباك على أمن المنزل – تقييد المرأة في البيت وحصر عملها في الخدمة البيتية دون سواها.
ز – فقرات النص:
- ينسجم العنوان مع الفقرة الثانية من النص (تصاعد غضبه بسرعة فائقة …).
- تهيمن الأفعال على الأسماء في الفقرة الأولى والأخيرة من النص مما يدل على أنه نص حكائي.
2 – بناء فرضية القراءة:
بناء على القراءة الاولية النص نفترض أن موضوعه سيتناول الغضب ومضاره.
II – القراءة التوجيهية:
1 – الايضاح اللغوي:
- لحظة: مدة زمنية محددة.
- احتمى: قلق وتوتر.
- إمتقعت: تغير لونها.
- الجسارة: التطاول.
- زاد الطين بلة: زاد الأمر سوءا وتعقيدا.
- صحن الدار: وسطها.
- مصطبة: مكان قليل الارتفاع.
- تأهب: استعد.
2 – الفكرة المحورية للنص:
توتر العلاقة بين الزوج وزوجته في لحظة غضب كان سببا في طلاقهما.
III – القراءة التحليلية للنص:
1 – الأفكار الأساسية:
- احتماء الأطفال بأمهم خوفا من الأب الغاضب.
- تبادل التهم بين الزوجين زاد الأمر تعقيدا.
- خروج الزوج من البيت وهو في حالة لا وعي متجها صوب مكتب العدول.
- إتمام إجراءات الطلاق بسرعة فائقة بسبب غضب الزوج وعدم محاولة العدلين الصلح بين الزوجين وانتهازهما الفرصة لكسب المال.
2 – أحدث النص بوصفه نصا حكائيا:
عمليات التحول
| ||||
حالة البداية | الأحداث المحركة | العقدة | الحل |
حالة النهاية
|
احتماء الأطفال بأمهم خوفا من الأب. |
| غضب الزوج وتوتر العلاقة بينه وبين زوجته. | الذهاب إلى مكتب العدول | تحرير وثيقة الطلاق |
3 – الألفاظ والعبارات الدالة على الحالة النفسية المتوترة بين الزوجين:
وقفت كالمهتمة – امتقعت وارتعدت – هددها تأديبا – أصابه تشهيرها بمعيشته بجرح في كرامته – تصاعد غضبه – مضطربا – صدره يعتمل بالغضب …
4 – نوع الرؤية السردية:
الرؤية من الداخل: السارد – الشخصية الرئيسية لأن الساردة تعرف أكثر مما تعرفه الشخصيات وتتغلغل إلى دواخلها لتصف حالتها النفسية وما تفكر فيه.
5 – إيقاع السرد:
إيقاع السرد في النص إيقاع سريع لأن الطلاق حدث بسرعة وفي مدة زمنية قصيرة هي لحظة غضب.
6 – الشخصيات وأوصافها:
الشخصيات
|
أوصافها
|
الأطفال | خائفون. |
الأب | غاضب / فاشل في نظر زوجته. |
الأم | غاضبة / غير متفهمة في نظر زوجها. |
العدلان | انتهازيان |
7 – خصائص المكان في النص:
المكان
|
خصائصه
| |
البيت | مكان للمشاكل والتوتر والغضب وغياب الانسجام. | |
مكتب العدول | مكان للانتهازية والعيش من مصائب الناس عوض إسداء النصيحة وحل المشاكل. | |
VI – التركيب والتقويم:
1 – التركيب:
يشير النص إلى نوعين من الأسباب التي أدت إلى حدوث الطلاق بين الزوجين:
- أسباب غير مباشرة: وتتجلى من جهة أولى في فشل الزوج وعجزه عن تحسين ظروف المأكل والملبس لأسرته، ومن جهة ثانية في عدم تفهم الزوجة، وتشهيرها بزوجها.
- أسباب مباشرة: وتتمثل في لحظة الغضب وتوتر العلاقة بين الزوجين، وسهولة إجراءات الطلاق.
2 – التقويم:
يحمل النص قيمة اجتماعية تتمثل في المشاكل الأسرية داخل المجتمع وما ينتج عنها من نتائج على المستويين النفسي والاجتماعي مما يؤدي إلى حدوث الطلاق وتشتت الأسرة.