الإنترنت
درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة المجال الحضاري النص القرائي الإنترنت لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
النص القرائي (الإنترنت):
I – عتبة القراءة:
1 – ملاحظة مؤشرات النص:
أ – صاحب النص:
مراحل من حياته
|
أعماله
|
|
|
ب – مصدر النص:
اقتبس النص من عن مقالة “ثورة الاتصال والإعلام” من مجلة عالم الفكر.
ج – الصورة:
تجسد الصورة شخصين يجلسان أمام جهاز الحاسوب، وهما يتصفحان الشبكة العنكبونية.
د – مجال النص:
النص ينتمي إلى المجال الحضاري.
هـ – العنوان (الإنترنت):
- تركيبيا: عنوان مفرد.
- دلاليا: يدل الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية على شبكة المعلومات الدولية inter: اختصار لكلمة international التي تعني: عالمي أو دولي وnet: اختصار لكلمة networkk التي تعني: شبكة.
- معجميا: ينتمي إلى المجال العلمي.
و – نوعية النص:
مقالة تفسيرية ذات بعد علمي / حضاري.
ز – بداية النص ونهايته:
- بداية النص: تشير إلى ارتباط الإنترنيت بالمجال العسكري في أول ظهور لها.
- نهاية النص: تشير إلى مستقبل الإنترنت على لسان رائد كبير من روادها وهو بيل جيتس صاحب شركة ميكروسوفت.
2 – بناء فرضية القراءة:
انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول ثورة الإنترنيت ومستقبلها.
II – القراءة التوجيهية:
1 – الايضاح اللغوي:
- يلج: يدخل.
- عقد: عشر سنوات.
- تعميم: نشر، ضد تخصيص.
- تزامنت: وقعت في نفس الوقت.
2 – المضمون العام للنص:
التعريف بالإنترنت وبيان ظروف اكتشافها ووظائفها، وآفاقها المستقبلية مع الأجيال الصاعدة.
III – القراءة التحليلية للنص:
1 – المستوى الدالي:
أ – معجم الحقول الدلالية:
الحقل التاريخي
| الحقل الاقتصادي |
حقل الاتصال والتواصل
|
أكثر من عقدين أكثر منعقدين – عقد الثمانينيات – القرن الماضي – الأجيال – العقد القادم | الشركات – المقاولات – العمليات التجارية – الكتل النقدية – الرساميل – المعاملات التجارية – الصفقات المالية التحويلات النقدية – الإمبراطوريات الاقتصادية – بائع – مشتر – الخدمات التجارية – مركز تجاري – الاقتصاد اللامادي… | الإنترنت – تربط الاتصال – حواسيب – الشبكة الدولية – الاتصال – إرسال – تبادل المعلومات – كلمات مفاتيح – البريد الإلكتروني – وسيلة اتصال جديدة – الثروات المعلوماتية – الكمبيوترات… |
دلالة المعجم:
نلاحظ هيمنة معجم الألفاظ الدالة على المعجمين الاتصالي والاقتصادي مما يدل على أن الإنترنت تشكل قوة اتصالية واقتصادية كبيرة.
2 – المستوى الدلالي:
أ – مضامين النص:
- تعريف الإنترنت وبيان كيفية تعميمها بعد أن كانت مقتصرة على المجال العسكري.
- تؤدي الإنترنت عدة وظائف مما يكسبها جاذبية متميزة.
- مستقبل الإنترنت في ظل التطور السريع الذي تشهده في ظل ارتباطها بالأجيال الصاعدة.
ب – أسلوب النص:
وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا هذه بعض مؤشراته النصية:
عناصر التفسير
|
المؤشرات النصية
|
علامات الترقيم | نقطتا التفسير: تقديم تفاصيل وعناصر شارحة للموضوع، ويتعلق الأمر بشرح وظائف الإنترنيت.الجملة الاعتراضية: تتوخى إضافة معلومات إضافية وتوجيه المتلقي
المزدوجتان: هدفها التنصيص على مصطلحات أو شيء هام يرتبط بالموضوع (الفقرة الأخيرة).
|
الأرقام والإحصائيات والنسب المئوية | عشرات الملايين – مليون مستعمل – 1999 – 95.1 بالمائة. |
الألفاظ الدالة على التفسير. | تتمثل – تتجلى – يمكن نعتها – ذو دلالة … |
3 – المستوى التداولي:
أ – مقصدية الرسالة:
يهدف الكاتب إلى التعريف بالإنترنيت ووظائفها وآفاقها المستقبلية مع الأجيال الصاعدة.
ب – قيم النص:
يتضمن النص القيم التالية:
- قيمة تواصلية: باعتبار أن الإنترنت أهم وسيلة اتصالية حديثة.
- قيمة اقتصادية: بالنظر إلى دور الإنترنت في التطور الاقتصاد العالمي.
- قيمة حضارية: باعتبار مساهمة الإنترنت في إغناء الحضارة الإنسانية.
VI – القراءة التركيبية:
لقد ارتبط أول ظهور للإنترنيت بالمجال العسكري قبل أن يتم تعميمه في مجالات أخرى خاصة المجال الاقتصادي، والإنترنيت هي شبكة عالمية تربط الاتصال بين حواسيب شخصية لعشرات الملايين من مستعمليها. أما وظائفها فتشمل ما هو تجاري، وما هو ثقافي، وما هو ترفيهي، ثم ما هو تواصلي. وبالنظر إلى واقع الإنترنيت في العالم، فقد عرف انتشارا سريعا في الغرب، وتأخرا في الدول النامية، لكنه سيعرف مزيدا من التطور مع الأجيال الصاعدة.