درس الاستثناء للثانية إعدادي (مادة اللغة العربية)

الاستثناء 

درس في مادة اللغة العربية (مكون الدرس اللغوي) الاستثناء ، لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.

I – تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها:

  • حضر التلاميذ إلا زيد..

II – الوصف والتحليل:

1 – تعريف الاستثناء:

إذا تأملنا المثال أعلاه نجد أن:
  • «زيد» لم يحضر كباقي التلاميذ فخرج بذلك من حكم حضورهم، ويسمى (مستثنى منه).
  • «التلاميذ» تم استثناء زيد منهم في تحقيق فعل الحضور، ويسمى مستثنى منه.
  • «إلا» أداة استثناء استعملت لاستثناء زيد من التلاميذ، ويسمى أداة استثناء.
استنتاج:
الاستثناء هو اخراج اسم من حكم ما قبله بواسطة أداة تسمى أداة الاستثناء، وجملة الاستثناء تتكون من ثلاثة عناصر:
  • المستثنى.
  • المستثنى منه.
  • أداة الاستثناء.

2 – الاستثناء ب «إلا» وحكمه:

جملة الاستثناء
المستثنى منهأداة الاستثناءالمستثنى
حكمه
رجع الناس إلا العائدين من السهرة.الناسإلاالعائدينوجوب النصب
لا يستر جسمها إلا ثوب ممزق.غير مذكورإلاثوبالرفع حسب موقعه في الجملة
لم يحضر التلاميذ إلا عليا / علي.التلاميذإلاعليا / عليجواز الرفع أو النصب
استنتاج:
المستثنى بـــ «إلا» يكون حكمه كما يلي:
  • وجوب النصب إذا كان الكلام مثبتا والمستثنى منه مذكورا.
  • الرفع حسب موقعه في الجملة إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه غير مذكور.
  • يجوز أن ينصب أو يتبع المستثنى منه على البدلية إذا كان الكلام منفيا أو المستثنى منه مذكورا.

3 – الاستثناء بـــ «غير» و«سوى» وحكمه:

جملة الاستثناء
المستثنى منهأداتها
حكمها وبعدها
قام التلاميذ غير زيد.التلاميذغيروجوب النصب والاسم بعدها مجرور.
ما قام التلاميذ غير زيد.التلاميذغيرالرفع حسب موقعه في الجملة والاسم بعدها مجرور.
قام التلاميذ سوى زيد.التلاميذسوىجواز الرفع على البدلية أو النصب والاسم بعدها مجرور.
ما قام التلاميذ سوى زيد.التلاميذسوىوجوب النصب والاسم بعدها مجرور.
ما قام التلاميذ سوى زيد.التلاميذسوىالرفع حسب موقعه في الجملة والاسم بعدها مجرور.
ما قام التلاميذ سوى زيد.التلاميذسوىجواز الرفع على البدلية أو النصب والاسم بعدها مجرور.
استنتاج:
يستثنى بـــ «غير» و«سوى» فيكون لهما حكم كحكم المستثنى الواقع بعد «إلا»، ويجر المستثنى بعدهما بالإضافة.

4 – الاستثناء بـــ «خلا» و«عدا» و«حاشا» و«ما عدا» و«ما خلا»:

جملة الاستثناء
المستثنى منهأداتهاالمستثنى
حكمه
ضر التلاميذ عدا سعيداً أو سعيدٍ.التلاميذعداسعيداً / سعيدٍجواز الرفع أو النصب.
حضر التلاميذ ما عدا خالد.التلاميذما عداخالدوجوب النصب.
نجح التلاميذ خلا / علي / عليا.التلاميذخلاعلي / علياجواز الرفع أو النصب.
نجح التلاميذ ما خلا عليا.التلاميذما خلاعلياوجوب النصب.
تغيب التلاميذ حاشا خالد / خالدا.التلاميذحاشاخالد / خالداجواز الرفع أو النصب.
استنتاج:
يستثنى بــ «عدا» و«خلا» و«حاشا» فينصب الاسم بعدهما مفعولا به على أنها أفعال، أو يجر على أنها أحرف جر، وإذا كانت «عدا» و«خلا» مسبوقتين بـــ «ما»، فإن الاسم بعدهما ينصب وجوبا على أنه مستثنى.
ملاحظة:
  • لا تدخل «ما» على «حاشا».
  • لا يُستثنى إلا من معرفة أو نكرة مفيدة.

  • الدرس بالفيديو ||>>

google-playkhamsatmostaqltradent