سعيا وراء تطوير عدة التخطيط التربوي من خلال استغلال تكنولوجيا المعلومات والاتصال لاستعمالها في تدبير الخريطة التربوية و برمجة البناءات المدرسية و غيرها من العمليات، ومن أجل إرساء نظم المعلومات الجغرافية (Système d’information géographique) كآلية من آليات التدبير بالأكاديمية و المديريات الإقليمية التابعة لها، احتضن قسم التخطيط و الخريطة المدرسية بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة فاس مكناس يوم الإثنين 6 يونيو 2016 لقاء حول استغلال نظام المعلومات الجغرافية (SIG) في مجال التربية و التكوين.
وقد أطر هذا اللقاء كل من السيد بنسعيد مربوح المكلف بقسم التخطيط و الخريطة المدرسية، و السيد امحمد خافو متصرف بالمديرية الإقليمية بمكناس و خبير في نظم المعلومات الجغرافية . كما حضره جميع الأطر العاملة بالقسم.
وكان الهدف من اللقاء تحسيس العاملين بالقسم بأهمية هذا النظام في مساعدته على التخطيط التربوي واتخاذ القرارات الملائمة في مجال التربية والتكوين من جهة، وتدريبهم على أحد البرانم المستعملة في هذا الإطار من جهة أخرى,
وقد تمحور هذا اللقاء حول النقط التالية :
تعريف عام بنظم المعلومات الجغرافية :
حيث بين السيد المؤطر أنه علم يهتم بجمع وتخزين المعلومات الجغرافية ثم معالجتها من خلال تحليل و عرض البيانات حسب أهداف محددة، و يقوم هذا النظام بإدخال المعلومات الجغرافية على شكل خرائط، ويتكون من عدة برانم لعرض و تحليل الأشياء التي توجد على سطح الأرض بشرط أن تكون لها إحداثيات جغرافية (مثل خط العرض و خط الطول)، وتجمع تقنية المعلومات الجغرافية (SIG) بين إمكانيات البحث و الحسابات الإحصائية وبين الحسابات الهندسية (الأطوال و المساحات و الأحجام)
استعمالات نظام المعلومات الجغرافية في مجال التربية و التكوين :
من تطبيقات نظام المعلومات الجغرافية في مجال التعليم، التعرف على المواقع الجغرافية للمؤسسات التعليمية والمسافات الفاصلة بينها وبين التجمعات السكانية، وكذا البنيات التحتية المتوفرة في محيطها، كما يمكن من عرض المعطيات الإحصائية المتعلقة بالمؤسسات (البنية المادية والتربوية، عدد التلاميذ، الموارد البشرية .....)، ومن ثم فهو يعد أداة فعالة تساعد على توطين المؤسسات التعليمية الجديدة لما يتمتع به من قدرة على تحليل توزيع التلاميذ و دراسة كيفية وصولهم إلى المؤسسات التعليمية.
البرانم المستعملة في نظم المعلومات الجغرافية :
أوضح السيد المؤطر أن البرانم المعلوماتية المستعملة في هذا المجال متعددة، ويمكن تصنيفها إلى صنفين: الأول يحتاج إلى شراء حق الاستعمال مثل : ArcGIS و MapInfo، في حين يضم الصنف الثاني برانم مجانية الاستعمال (Open source) مثل : GRASS و PostGIS و QGIS ؛ و قد تم اختيار برنام QGIS لاستعماله على مستوى الأكاديمية وتمرن الحاضرون على مبادئه الأولية.
و في ختام هذا اللقاء أكد السيد المكلف بقسم التخطيط و الخريطة المدرسية على دعم السيد مدير الأكاديمية لإرساء المشروع على صعيد الأكاديمية و المديريات الإقليمية التابعة لها من خلال دورة تكوينية ستبرمج لاحقا.
وقد أطر هذا اللقاء كل من السيد بنسعيد مربوح المكلف بقسم التخطيط و الخريطة المدرسية، و السيد امحمد خافو متصرف بالمديرية الإقليمية بمكناس و خبير في نظم المعلومات الجغرافية . كما حضره جميع الأطر العاملة بالقسم.
وكان الهدف من اللقاء تحسيس العاملين بالقسم بأهمية هذا النظام في مساعدته على التخطيط التربوي واتخاذ القرارات الملائمة في مجال التربية والتكوين من جهة، وتدريبهم على أحد البرانم المستعملة في هذا الإطار من جهة أخرى,
وقد تمحور هذا اللقاء حول النقط التالية :
تعريف عام بنظم المعلومات الجغرافية :
حيث بين السيد المؤطر أنه علم يهتم بجمع وتخزين المعلومات الجغرافية ثم معالجتها من خلال تحليل و عرض البيانات حسب أهداف محددة، و يقوم هذا النظام بإدخال المعلومات الجغرافية على شكل خرائط، ويتكون من عدة برانم لعرض و تحليل الأشياء التي توجد على سطح الأرض بشرط أن تكون لها إحداثيات جغرافية (مثل خط العرض و خط الطول)، وتجمع تقنية المعلومات الجغرافية (SIG) بين إمكانيات البحث و الحسابات الإحصائية وبين الحسابات الهندسية (الأطوال و المساحات و الأحجام)
استعمالات نظام المعلومات الجغرافية في مجال التربية و التكوين :
من تطبيقات نظام المعلومات الجغرافية في مجال التعليم، التعرف على المواقع الجغرافية للمؤسسات التعليمية والمسافات الفاصلة بينها وبين التجمعات السكانية، وكذا البنيات التحتية المتوفرة في محيطها، كما يمكن من عرض المعطيات الإحصائية المتعلقة بالمؤسسات (البنية المادية والتربوية، عدد التلاميذ، الموارد البشرية .....)، ومن ثم فهو يعد أداة فعالة تساعد على توطين المؤسسات التعليمية الجديدة لما يتمتع به من قدرة على تحليل توزيع التلاميذ و دراسة كيفية وصولهم إلى المؤسسات التعليمية.
البرانم المستعملة في نظم المعلومات الجغرافية :
أوضح السيد المؤطر أن البرانم المعلوماتية المستعملة في هذا المجال متعددة، ويمكن تصنيفها إلى صنفين: الأول يحتاج إلى شراء حق الاستعمال مثل : ArcGIS و MapInfo، في حين يضم الصنف الثاني برانم مجانية الاستعمال (Open source) مثل : GRASS و PostGIS و QGIS ؛ و قد تم اختيار برنام QGIS لاستعماله على مستوى الأكاديمية وتمرن الحاضرون على مبادئه الأولية.
و في ختام هذا اللقاء أكد السيد المكلف بقسم التخطيط و الخريطة المدرسية على دعم السيد مدير الأكاديمية لإرساء المشروع على صعيد الأكاديمية و المديريات الإقليمية التابعة لها من خلال دورة تكوينية ستبرمج لاحقا.
عزيز باكوش
مكلف بالتغطية الصحفية للأنشطة الخاصة بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس