مقدمة:
تأطير القولة ضمن المفهوم الذي تعالجها، وضمن المجزوءة التي تنتمي إليها، ثم طرح الإشكال الذي تريد القولة معالجته.
عرض:
خطوة التحليل
-الإشارة للمفاهيم المكونة للقولة بشرحها.
-الإشارة للأطروحة المتضمنة في القولة.
-شرح هذه الأطروحة بتوظيف تقنية التوسع في الفكرة.
-الإشارة للبنية الحجاجية لهذه الأطروحة.
خطوة المناقشة:
-إبراز قيمة الأطروحة،نقاط قوتها وضعفها(المناقشة الداخلية)
-إستحضار الأطروحات الفلسفية المؤيدة أو المعارضة لتصور القولة.(المناقشة الخارجية).
-إبراز الموقف الشخصي دون تماهي مع المواقف الفلسفية السابقة.
خاتمة:
-تركيب عام بمثابة خلاصة لما تم الإنتهاء إليه.
-طرح سؤال إشكالي مفتوح بمثابة إنفتاح على إمكانات فكرية جديدة.
تأطير القولة ضمن المفهوم الذي تعالجها، وضمن المجزوءة التي تنتمي إليها، ثم طرح الإشكال الذي تريد القولة معالجته.
عرض:
خطوة التحليل
-الإشارة للمفاهيم المكونة للقولة بشرحها.
-الإشارة للأطروحة المتضمنة في القولة.
-شرح هذه الأطروحة بتوظيف تقنية التوسع في الفكرة.
-الإشارة للبنية الحجاجية لهذه الأطروحة.
خطوة المناقشة:
-إبراز قيمة الأطروحة،نقاط قوتها وضعفها(المناقشة الداخلية)
-إستحضار الأطروحات الفلسفية المؤيدة أو المعارضة لتصور القولة.(المناقشة الخارجية).
-إبراز الموقف الشخصي دون تماهي مع المواقف الفلسفية السابقة.
خاتمة:
-تركيب عام بمثابة خلاصة لما تم الإنتهاء إليه.
-طرح سؤال إشكالي مفتوح بمثابة إنفتاح على إمكانات فكرية جديدة.
إليكممنهجية مقاربة السؤال الفلسفي على الرابط أسفله: