يقول الباحث التربوي حنافي جواد إن نية وزارة التربية الوطنية دمج التعليم العام والتكوين المهني، مع تثمينه، في مسار العملية التعليمية التعلمية، يستحق التنويه لأهميته؛ إلا أن المُشكلَ هو تنزيله ذلك وتفعيله، ليتحوّل إلى مُبادرة ناجعة.
ويرى الباحث في البيداغوجيا والتربية أن مشاريع الوزارة ممتازة على مستوى الورق والتنظير، وإن كان في معظمه مؤجلا أو تجريبيا أو مسبوقا له في المخطط الاستعجالي، كما أعرب حنافي عن خشيته من أن تبقى هذه المبادرات معلقة إلى أجل غير مسمى، خاصة أن الوزارة تقف مكتوفة الأيدي أمام الاكتظاظ ،ومشاكل كثيرة تعترض المدرسة المغربية، مشددا على أن مقاربة الوزارة اليوم تتمحور حول "تدبير الأزمة بالموجود، دون التخطيط للتوظيف من أجل حل مشكل الخصاص المُهول في كل شيء" وفق تعبيره.
ويرى الباحث في البيداغوجيا والتربية أن مشاريع الوزارة ممتازة على مستوى الورق والتنظير، وإن كان في معظمه مؤجلا أو تجريبيا أو مسبوقا له في المخطط الاستعجالي، كما أعرب حنافي عن خشيته من أن تبقى هذه المبادرات معلقة إلى أجل غير مسمى، خاصة أن الوزارة تقف مكتوفة الأيدي أمام الاكتظاظ ،ومشاكل كثيرة تعترض المدرسة المغربية، مشددا على أن مقاربة الوزارة اليوم تتمحور حول "تدبير الأزمة بالموجود، دون التخطيط للتوظيف من أجل حل مشكل الخصاص المُهول في كل شيء" وفق تعبيره.
المزيد من كلام الباحث على الرابط أسفله :