تحية لرواد موقع المستجد التربوي
الاساتذة الكرام، كما تعلمون تحليل النصوص التربوية ليس بالامر السهل، وليس هناك اجابة موحدة ولعلنا جميعا، نسجل اعتماد الامتحانات المهنية بشكل كبير على تحليل النصوص التربوية.
من خلال تجربتنا المتواضعة، هناك مجموعة من الامور التي يجب التركيز عليها:
- قراءة النص جيدا مرات عديدة للاحاطة بمكوناته وترابط الاسئلة المطروحة والظاهرة التي تتم مناقشتها
- اتباع منهجية في الكتابة مقدمة عامة تطرح فيها التساؤلات (المطروحة في موضوع الاختبار) ، تم التحليل ومناقشة كل تساؤل بشكل مقتضب، واخيرا خاتمة عامة نستنتج من خلالها خلاصة حول الموضوع
- يجب ان يكون التحليل مهني وليس الكتابة العامة وملأ ورقة التحرير بل أن تكون اجابتنا مركزة و مرتبطة بالنص وبالواقع التعليمي واعطاء امثلة بين الفينة والأخرى (سواء بمذكرات وزارية او دراسات رسمية او ماشابه دلك من بعض الكتابات المعروفة......)، كما يجب مناقشة كافة الاراء (الموافقة والمعارضة لفكرة معينة مثلا) ، واخيرا يجب تجنب الخطأ الشائع و الدي يقع فيه الكثير : حيث الخروج عن الموضوع وكتابة أمور ربما تم الاعداد لها، لكنها خارجة عن النص المطروح
خلاصة القول: التقيد بالنص واتباع منهجية والتركيز على الامور المهنية تعطي انطباع للمصحح على ان المترشح على اطلاع بالمرجعيات التربوية والمهنية وبالواقع التعليمي وممنهجية تحليل نص تربوي
نعي ان الامر ليس بالامر السهل، لكن يجب بذل مجهود، وهنا مازلت اتذكر في بعض الاحيان يطرح علينا موضوعا لتحليله، ولا نعرف في البداية من اين نبذأ ؟؟؟؟؟؟؟ اعادة القراءة مرات ومرات واستخراج الافكار تجعلنا نسلك الطريق.....
بالتوفيق
الاساتذة الكرام، كما تعلمون تحليل النصوص التربوية ليس بالامر السهل، وليس هناك اجابة موحدة ولعلنا جميعا، نسجل اعتماد الامتحانات المهنية بشكل كبير على تحليل النصوص التربوية.
من خلال تجربتنا المتواضعة، هناك مجموعة من الامور التي يجب التركيز عليها:
- قراءة النص جيدا مرات عديدة للاحاطة بمكوناته وترابط الاسئلة المطروحة والظاهرة التي تتم مناقشتها
- اتباع منهجية في الكتابة مقدمة عامة تطرح فيها التساؤلات (المطروحة في موضوع الاختبار) ، تم التحليل ومناقشة كل تساؤل بشكل مقتضب، واخيرا خاتمة عامة نستنتج من خلالها خلاصة حول الموضوع
- يجب ان يكون التحليل مهني وليس الكتابة العامة وملأ ورقة التحرير بل أن تكون اجابتنا مركزة و مرتبطة بالنص وبالواقع التعليمي واعطاء امثلة بين الفينة والأخرى (سواء بمذكرات وزارية او دراسات رسمية او ماشابه دلك من بعض الكتابات المعروفة......)، كما يجب مناقشة كافة الاراء (الموافقة والمعارضة لفكرة معينة مثلا) ، واخيرا يجب تجنب الخطأ الشائع و الدي يقع فيه الكثير : حيث الخروج عن الموضوع وكتابة أمور ربما تم الاعداد لها، لكنها خارجة عن النص المطروح
خلاصة القول: التقيد بالنص واتباع منهجية والتركيز على الامور المهنية تعطي انطباع للمصحح على ان المترشح على اطلاع بالمرجعيات التربوية والمهنية وبالواقع التعليمي وممنهجية تحليل نص تربوي
نعي ان الامر ليس بالامر السهل، لكن يجب بذل مجهود، وهنا مازلت اتذكر في بعض الاحيان يطرح علينا موضوعا لتحليله، ولا نعرف في البداية من اين نبذأ ؟؟؟؟؟؟؟ اعادة القراءة مرات ومرات واستخراج الافكار تجعلنا نسلك الطريق.....
بالتوفيق
للمزيد من المواضيع يرجى الضغط على الرابط أسفله: