رأي في منظومتنا التربوية.‏

ذ: علي او عمو
لا بد من إعادة النظر في الوجهة التي نسلكها في تعليمنا من حيث المنهاج و البرنامج سعيا وراء سد الثغرات قصد النهوض بمستواه المنحدر ، و إليكم بض الاقتراحات المنبثقة من التجربة و الممارسة في الميدان التربوي و التعليمي وهي كالتالي :
ـ المقرر الدراسي لا يلائم مستوى طفل السلك الابتدائي.
ـ كثرة المواد يثقل كاهل المتعلم .
ـ المنهاج الدراسي غير ملائم .
ـ عدم استشارة الممارسين في الميدان .
ـ عدم تحسين الوضعية المادية و المعنوية لرجل التربية و التعليم .
ـ عدم الرد على شكاوى رجال التعليم .
ـ إعادة النظر في المقررات و المناهج الدراسية بالتشاور مع الممارسين في الميدان .
ـ التركيز في السلك الابتدائي على المواد الأساسية ( المفاتيح الثلاث ) و هي كالتالي :
    * القراءة .
    * الكتابة ( الخط (
    * الرياضيات ( الحساب
ـ الاعتناء برجل التعليم ماديا و معنويا باعتباره قطب الرحى في كل عمل تعليمي تربوي .
ـ الاعتناء بالفضاء التربوي .
ـ القضاء على الاكتظاظ الدي يشكل عائقا حقيقيا و مزمنا أمام أي تحسن للعمل التربوي .
ـ إزاحة اللغة الأمازيغية من السلك الابتدائي إلى السلك الثانوي التأهيلي .
ـ خلق نوع من الشفافية و المصداقية في ترقية الأساتذة لتكون حافزا للعمل الجاد عوض الظلم السائد الآن ( الزبونية و المحسوبية (.
تفعيل الميثاق الوطني للتربية و التكوين .

و وفق الله كل من يسعى جاهدا إلى العمل من أجل إصلاح حقيقي لعملنا التربوي و التعليمي .
google-playkhamsatmostaqltradent