ذ:
علي او عمو
لا
بد من إعادة النظر في الوجهة التي نسلكها في تعليمنا من حيث
المنهاج و البرنامج سعيا وراء سد الثغرات قصد النهوض بمستواه المنحدر ، و إليكم بض
الاقتراحات المنبثقة من التجربة و الممارسة في الميدان التربوي و التعليمي
وهي كالتالي :
ـ
المقرر الدراسي لا يلائم مستوى طفل السلك الابتدائي.
ـ
كثرة المواد يثقل كاهل المتعلم .
ـ
المنهاج الدراسي غير ملائم .
ـ
عدم استشارة الممارسين في الميدان .
ـ
عدم تحسين الوضعية المادية و المعنوية لرجل التربية و التعليم .
ـ
عدم الرد على شكاوى رجال التعليم .
ـ
إعادة النظر في المقررات و المناهج الدراسية بالتشاور مع الممارسين في الميدان .
ـ
التركيز في السلك الابتدائي على المواد الأساسية ( المفاتيح الثلاث ) و هي كالتالي :
* القراءة .
* الكتابة ( الخط (
* الرياضيات ( الحساب (
ـ
الاعتناء برجل التعليم ماديا و معنويا باعتباره قطب الرحى في كل عمل تعليمي تربوي .
ـ
الاعتناء بالفضاء التربوي .
ـ
القضاء على الاكتظاظ الدي يشكل عائقا حقيقيا و مزمنا أمام أي تحسن للعمل التربوي .
ـ
إزاحة اللغة الأمازيغية من السلك الابتدائي إلى السلك الثانوي التأهيلي .
ـ
خلق نوع من الشفافية و المصداقية في ترقية الأساتذة لتكون حافزا للعمل الجاد عوض الظلم
السائد الآن ( الزبونية و المحسوبية (.
تفعيل
الميثاق الوطني للتربية و التكوين .
و
وفق الله كل من يسعى جاهدا إلى العمل من أجل إصلاح حقيقي لعملنا التربوي و التعليمي
.