عرض مهم حول مراحل و كيفية تنفيذ السيناريو البيداغوجي

تقديم  :
     يعرف الحقل التربوي حاليا زخما كبيرا و مطردا لتكنولوجيا المعلومات و الاتصال، و يبدو ذلك جليا من خلال وفرة الموارد الرقمية وتجددها و تحيينها، إن على مستوى بوابات الشبكة العنكبوتية  Internet  أو على مستوى الأقراص المدمجة و أقراص الفيديو الرقمي أو ما شابه ذلك...
     و في هذا السياق ، عمدت وزارة التربية الوطنية ضمن إستراتيجية إدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في الفعل التربوي، إلى الاهتمام بهذا المجال و ذلك من خلال تبني برامج تكوينية إستراتيجية (برنامج  GENIE  على سبيل المثال)، و اقتناء موارد رقمية و إصدار مذكرات توجيهية تنص على إدماج هذه الموارد الرقمية في المناهج التربوية في مختلف المواد الدراسية.
       و تفعيلا لهذه المستجدات و مواكبة لها ، أضحى من الضروري وضع تصورات منهجية لإدماج فعال و سليم لهذه الموارد الرقمية تجعلها ذات بعد وظيفي يزيد قيمة مضافة للعملية التعليمية التعلمية، و ذلك من خلال تخطيط محكم وتنفيذ فعال لما يعرف بالسناريوهات البيداغوجية.

ما المقصود بالسيناريو البيداغوجي؟

يمكن اعتبار السيناريو البيداغوجي خارطة طريق أو ورقة عمل يسترشد بها خلال تهييىء و إنجاز نشاط تعليمي تعلمي و ذلك بإدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال، يحدد فيها بدقة مراحل و كيفية إدماج هذه الموارد الرقمية.

المراحل الأساسية لإعداد سيناريو بيداغوجي :

*  مرحلة التحليل و التشخيص : و هي مرحلة محورية يتم خلالها رصد صعوبات التعلم و تحديد الحاجيات الضرورية لدى المتعلمين، و ذلك من خلال تفكيك شامل لمنهاج المادة المتعلق بمستوى معين، بغية استخراج المقاطع التعليمية التعلمية و الفقرات القابلة للاستعمال التفاعلي على شكل موارد رقمية.
* مرحلة التصور : و تتلخص في وضع تصور للنشاط المزمع إنجازه بالاستعانة بالموارد الرقمية، ضمن سياق تعليمي تعلمي يصف ما قبل النشاط و أثناءه و ما بعده.
* مرحلة الإعداد : و تتجلى في اتخاذ كل التدابير المنهجية وتهييىء كل الوسائل التقنية و اللوجيستيكية وتوضيب الفضاء لإنجاح السيناريو البيداغوجي. وتستوجب هذه الحلقة الأساسية في السيناريو تخطيطا محكما و دقيقا يوضح خلاله نوعية الأداة الرقمية ، تموضعها في سياق الدرس، كيفية استعمالها و كذا ضبط التوزيع الزمني لمراحلها.
* مرحلة التنفيذ: و تتجلى في تنفيذ ما تم تخطيطه مع مراعاة التقسيم الزمني و تحديد أدوار المتدخلين : الأستاذ/التلميذ/مجموعة التلاميذ.
* التقويم : و تتجلى في رصد مكامن القوة قصد تعضيدها و تعزيزها و كذا وكامن الضعف و تصحيحها و تنقيحها لضمان نجاعة أفضل للسيناريو البيداغوجي المقترح.

صياغة سيناريو بيداغوجي :

يمكن تلخيص المراحل السابقة الذكر على شكل بطاقات تقنية توضيحية على النحو التالي:
البطاقة 1: تقديم عام
الموضوع (العنوان)
-                                           
المدة الزمنية
-
المادة
-
الوحدة المدرسة
-
الفصل
-
الموسم الدراسي
-
تاريخ الانجاز
-
المؤسسة
-
المستوى
-
الأستاذ
-
ملخص النشاط
-
البطاقة 2: الكفايات و الأهداف
الكفايات المستهدفة
الكفايات الثقافية
- اكتساب معارف
-
الكفايات التواصلية
- تقديم النتائج
-
الكفايات المنهجية
- تنظيم عرضه
-
الكفايات التكنولوجية
- استعمال التكنولوجيات الجديدة
-
الكفايات الاستراتيجية
- معرفة ذاته
-
الأهداف المتوخاة
الهدف 1
-
الهدف 2
-
الهدف 3
-
الهدف 4
-
البطاقة 3: بطاقة تقنية حول الأدوات الرقمية المستعملة
الأداة رقم ........
نوعها
PPT- FLASH – VIDEO – SITE WEB – SON - LOGICIEL ..
عنوانها
مدتها
التقسيم الزمني
- إذا كانت مدتها طويلة
-
ملخص
- حول موضوع الأداة
البطاقة 4: المستلزمات من أدوات و مهارات و معارف
الأدوات اللوجستيكية
الأستاذ
- PC – DATASHOW - ECRAN
-  .....
التلميذ
------

المهارات التقنية الضرورية
الأستاذ
- مبادئ أولية في المعلوميات
-        تنصيب البرامج  - البحث في شبكة الأنترنيت
- ....
التلميذ
- مبادئ أولية في الإعلاميات
- معرفة كيفية عمل DataShow
المفاهيم و بعض التعاريف
الأستاذ
- ( انظر الدرس )
-
التلميذ
- المفاهيم المطلوبة (مكتسبات قبلية )
البطاقة 5: التحضير القبلي
التحضير التقني
- تحضير القاعة
- التأكد من الحواسيب كلها عمل بشكل جيد
- Connexion réseau
- ....
البطاقة 6: مراحل الانجاز

المرحلة رقم 1

مدتها :
الأداة الرقمية المستعملة :

المهام

الأستاذ
التلميذ

-
-
-
-
-
-
-
-
انجاز : ذ. الحسن بنخليفة
عرض مهم حول مراحل و كيفية تنفيذ السيناريو البيداغوجي
ذ.سعيد اللحياني

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرفالثلاثاء, ديسمبر 30, 2014

    ما علاقة هذا العرض بالواقع المغربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent