تقديم :
يعرف الحقل التربوي حاليا زخما كبيرا و مطردا لتكنولوجيا المعلومات و الاتصال، و يبدو ذلك جليا من خلال وفرة الموارد الرقمية وتجددها و تحيينها، إن على مستوى بوابات الشبكة العنكبوتية Internet أو على مستوى الأقراص المدمجة و أقراص الفيديو الرقمي أو ما شابه ذلك...
و في هذا السياق ، عمدت وزارة التربية الوطنية ضمن إستراتيجية إدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في الفعل التربوي، إلى الاهتمام بهذا المجال و ذلك من خلال تبني برامج تكوينية إستراتيجية (برنامج GENIE على سبيل المثال)، و اقتناء موارد رقمية و إصدار مذكرات توجيهية تنص على إدماج هذه الموارد الرقمية في المناهج التربوية في مختلف المواد الدراسية.
و تفعيلا لهذه المستجدات و مواكبة لها ، أضحى من الضروري وضع تصورات منهجية لإدماج فعال و سليم لهذه الموارد الرقمية تجعلها ذات بعد وظيفي يزيد قيمة مضافة للعملية التعليمية التعلمية، و ذلك من خلال تخطيط محكم وتنفيذ فعال لما يعرف بالسناريوهات البيداغوجية.
ما المقصود بالسيناريو البيداغوجي؟
يمكن اعتبار السيناريو البيداغوجي خارطة طريق أو ورقة عمل يسترشد بها خلال تهييىء و إنجاز نشاط تعليمي تعلمي و ذلك بإدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال، يحدد فيها بدقة مراحل و كيفية إدماج هذه الموارد الرقمية.
المراحل الأساسية لإعداد سيناريو بيداغوجي :
* مرحلة التحليل و التشخيص : و هي مرحلة محورية يتم خلالها رصد صعوبات التعلم و تحديد الحاجيات الضرورية لدى المتعلمين، و ذلك من خلال تفكيك شامل لمنهاج المادة المتعلق بمستوى معين، بغية استخراج المقاطع التعليمية التعلمية و الفقرات القابلة للاستعمال التفاعلي على شكل موارد رقمية.
* مرحلة التصور : و تتلخص في وضع تصور للنشاط المزمع إنجازه بالاستعانة بالموارد الرقمية، ضمن سياق تعليمي تعلمي يصف ما قبل النشاط و أثناءه و ما بعده.
* مرحلة الإعداد : و تتجلى في اتخاذ كل التدابير المنهجية وتهييىء كل الوسائل التقنية و اللوجيستيكية وتوضيب الفضاء لإنجاح السيناريو البيداغوجي. وتستوجب هذه الحلقة الأساسية في السيناريو تخطيطا محكما و دقيقا يوضح خلاله نوعية الأداة الرقمية ، تموضعها في سياق الدرس، كيفية استعمالها و كذا ضبط التوزيع الزمني لمراحلها.
* مرحلة التنفيذ: و تتجلى في تنفيذ ما تم تخطيطه مع مراعاة التقسيم الزمني و تحديد أدوار المتدخلين : الأستاذ/التلميذ/مجموعة التلاميذ.
* التقويم : و تتجلى في رصد مكامن القوة قصد تعضيدها و تعزيزها و كذا وكامن الضعف و تصحيحها و تنقيحها لضمان نجاعة أفضل للسيناريو البيداغوجي المقترح.
صياغة سيناريو بيداغوجي :
يمكن تلخيص المراحل السابقة الذكر على شكل بطاقات تقنية توضيحية على النحو التالي:
البطاقة 1: تقديم عام
الموضوع (العنوان)
|
-
|
المدة الزمنية
|
-
|
المادة
|
-
|
الوحدة المدرسة
|
-
|
الفصل
|
-
|
الموسم الدراسي
|
-
|
تاريخ الانجاز
|
-
|
المؤسسة
|
-
|
المستوى
|
-
|
الأستاذ
|
-
|
ملخص النشاط
|
-
|
البطاقة 2: الكفايات و الأهداف
الكفايات المستهدفة
|
الكفايات الثقافية
|
- اكتساب معارف
-
|
الكفايات التواصلية
|
- تقديم النتائج
-
| |
الكفايات المنهجية
|
- تنظيم عرضه
-
| |
الكفايات التكنولوجية
|
- استعمال التكنولوجيات الجديدة
-
| |
الكفايات الاستراتيجية
|
- معرفة ذاته
-
| |
الأهداف المتوخاة
|
الهدف 1
|
-
|
الهدف 2
|
-
| |
الهدف 3
|
-
| |
الهدف 4
|
-
|
البطاقة 3: بطاقة تقنية حول الأدوات الرقمية المستعملة
الأداة رقم ........
|
نوعها
|
PPT- FLASH – VIDEO – SITE WEB – SON - LOGICIEL ..
|
عنوانها
| ||
مدتها
| ||
التقسيم الزمني
|
- إذا كانت مدتها طويلة
-
| |
ملخص
|
- حول موضوع الأداة
|
البطاقة 4: المستلزمات من أدوات و مهارات و معارف
الأدوات اللوجستيكية
|
الأستاذ
|
- PC – DATASHOW - ECRAN
- .....
|
التلميذ
|
------
|
المهارات التقنية الضرورية
|
الأستاذ
|
- مبادئ أولية في المعلوميات
- تنصيب البرامج - البحث في شبكة الأنترنيت
- ....
|
التلميذ
|
- مبادئ أولية في الإعلاميات
- معرفة كيفية عمل DataShow |
المفاهيم و بعض التعاريف
|
الأستاذ
|
- ( انظر الدرس )
-
|
التلميذ
|
- المفاهيم المطلوبة (مكتسبات قبلية )
|
البطاقة 5: التحضير القبلي
التحضير التقني
|
- تحضير القاعة
- التأكد من الحواسيب كلها عمل بشكل جيد
- Connexion réseau
- ....
|
البطاقة 6: مراحل الانجاز
المرحلة رقم 1
| ||||
مدتها :
|
الأداة الرقمية المستعملة :
| |||
المهام
| ||||
الأستاذ
|
التلميذ
| |||
-
-
-
-
|
-
-
-
-
|
انجاز : ذ. الحسن بنخليفة