نص الانطلاق : الهجرة النبوية
كانت الهجرة مبدأ تاريخ الإسلام لأنها أكبر مظهر من مظاهره ، وكانت عيدا يحتفل به المسلمون في كل عام لأنها أجمل ذكرى للثبات على الحق والجهاد في سبيل الله. لقد لقي صلى الله عليه وسلم في هجرته عناء كثيرا ومشقة عظمى ، فإن قومه كانوا يكرهون مهاجرته مخافة أن يجد في دار هجرته من الأعوان والأنصار ما لم يجد بينهم ، كأنما يشعرون بأنه طالب حق ، وأن طالب الحق لا بد أن يجد بين المحقين أعوانا وأنصارا ، فوضعوا عليه العيون والجواسيس ، فخرج من بينهم ليلة الهجرة متنكرا بعدما ترك في فراشه ابن عمه علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه ، عبثا بهم وتضليلا لهم عن اللحاق به ، ومشى هو وصاحبه أبو بكر رضي الله عنه يتسلقان الصخور ، ويتسربان في الأغوار والكهوف ، ويلوذان بأكناف الشعاب والهضاب ، حتى انقطع الطلب ، وتم لهما ما أرادا بفضل الصبر والتباث على الحق. إن حياة النبي صلى الله عليه وسلم أعظم مثال يجب أن يحتذيه المسلمون للوصول إلى التخلق بأشرف الأخلاق والتحلي بأكرم الخصال ، وأحسن مدرسة يجب أن يتعلموا فيها كيف يكون الصدق في القول ، والاخلاص في العمل ، والتباث على الرأي وسيلة للنجاح.
المنفلوطي . النظرات . ج1 . ط1 . 2001م . ص : 138 ، 139 – بتصرف
- أولا : القراءة : (8نقط)
1- حدد المجال الذي ينتمي إليه النص .......................................0.5ن
2- حدد نوعية العنوان : ................................................................................................0.5ن
3- اشرح بالضد : - الحق ≠ .................................................... – تضليلا ≠ .....................1ن
4- استخلص الفكرة المحورية للنص : ...................................................... 1ن ..........................................................................................................
5- استخرج من النص عبارتين تدلان على صعوبة وقساوة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم : ...................…...................................1ن
6- استخرج من النص العامل المساعد والعامل المعرقل للهجرة النبوية : 2ن
- العامل المساعد : ............................................................ - العامل المعرقل : ......................
7- أبرز القيمة التي يتضمنها النص مستدلا عليها بما يناسب : 2ن ...............................................................................................................
ثانيا : الدرس اللغوي : (6نقط)
1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص : (مبدأ – طالب – المحقين - أحسن) 1ن
2- استخرج من النص جمع تكسير للقلة : .................................. وآخر للكثرة : ..................... 1ن
3- أنشئ جملة مفيدة تستعمل فيها جمع مؤنث سالما مجرورا بالكسرة النائبة عن الفتحة (مع الشكل): 1.5ن ...................................................................
4- املأ الجدول التالي بما يناسب (مع الشكل) : 1.5ن أسلوب الاستثناء المثنى حكمه الإعرابي الملحق بالمثنى - أكرمت الضيفين كليهما
5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط داخل النص : [ يحتفل به المسلمون ] 1ن .........................................................................................................................
ثالثا : التعبير والإنشاء : (6نقط)
لخص نص الانطلاق مطبقا ما درسته في مهارة التدريب على تقنيات التلخيص