نص الانطلاق :
سألت أختها : كم ورقة على الشجرة ؟
فأجابت الأخت الكبرى : لماذا تسألين يا عزيزتي ؟
أجابت الطفلة المريضة: لأني أعلم أن أيامي ستنتهي مع وقوع أخر ورقة من هذه الشجرة.
هنا ردت الأخت وهي تبتسم: إذن سنستمتع بحياتنا ونفعل كل ما نريد مرت الأيام والأيام والطفلة المريضة تستمتع بحياتها مع أختها، تلهو وتلعب وتعيش أجمل طفولة . . تساقطت الأوراق تباعاً وبقيت ورقة واحدة وتلك المريضة تراقب من نافذتها هذه الورقة ظناً منها أنه في اليوم الذي ستسقط فيه الورقة ستنتهي حياتها بسبب مرضها ! انقضي الخريف وبعده الشتاء ومرت السنة ولم تسقط الورقة والفتاة سعيدة مع أختها وقد بدأت تستعيد عافيتها من جديد حتى شفيت شفاء كاملا من مرضها.استطاعت أخيراً أن تمشي بشكل طبيعي ، فكان أول ما فعلته أنها ذهبت لترى معجزة الورقة التي لم تسقط عن الشجرة، فوجدتها ورقة شجيرة بلاستيكية مثبتة جيدا على الشجرة، فعادت إلى أختها مبتسمة بعدما أدركت ما فعلته اختها لأجلها.. من كانت لديه القدرة والبصيره فِي إدخال السرور على قلب أخيه المسلم فليفعل ..كونوا معطائين وبثوا الأمل فِي قلوب أوشكت على الانهيار...صاحب الصالحين فإنهم إذا غبت عنهم افتقدوك ، وإذا غفلت نبهوك ، وإذا دعوا لأنفسهم لم ينسوك ، هم كالنجوم: إذا ضلت سفينتك في بحر الحياة أرشدوك.
عن موقع تأملات من أجل الثقافة . http://www.taamolat.com
الأسئلة سلم التنقيط أولا : القراءة :
1- حدد المجال الذي ينتمي إليه النص : ........
2- اقترح عنوانا مركبا تركيبا وصفيا للنص :
3- اشرح بالضد : - تباعا ≠ .....………....... - معطائين ≠ ........
4- أتمم ملء هذا الجدول بما يناسب : الحدث المحرك العقدة الحل تساقط أوراق الشجرة تباعا
5- استخرج من النص عبارة تدل على التشاؤم : ....................................... وأخرى تدل على التفاؤل : ...........
6- متى وقعت أحداث هذا النص ؟.........................................................................
7- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها بما يناسب : ……………...................………………………….… ………………………………………………..............…………….........
8- أبد رأيك في حيلة الأخت الكبرى لإنقاذ أختها المريضة : ......………..…………….. …………………………………………………………………………………......................................
ثانيا : الدرس اللغوي :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص :
كل – أجمل – ورقة – مثبتة
2- استخرج من النص مثالا للمفعول به: ................. وآخر للمفعول المطلق : ...................
3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها نائبا عن المفعل المطلق : ..........................................
4- حدد المفعول به و بين حكمه مع ذكر السبب : الجملة المفعول به حكمه / رتبته السبب - أحزنها مرض أختها فأشفقت عليها
5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط داخل النص :
- أعلم : ...................................................................................................
ثالثا : التعبير والإنشاء : اكتب تقريرا حول ظاهرة التلوث بمدينتك مطبقا ما درسته في مهارة التقرير.
سألت أختها : كم ورقة على الشجرة ؟
فأجابت الأخت الكبرى : لماذا تسألين يا عزيزتي ؟
أجابت الطفلة المريضة: لأني أعلم أن أيامي ستنتهي مع وقوع أخر ورقة من هذه الشجرة.
هنا ردت الأخت وهي تبتسم: إذن سنستمتع بحياتنا ونفعل كل ما نريد مرت الأيام والأيام والطفلة المريضة تستمتع بحياتها مع أختها، تلهو وتلعب وتعيش أجمل طفولة . . تساقطت الأوراق تباعاً وبقيت ورقة واحدة وتلك المريضة تراقب من نافذتها هذه الورقة ظناً منها أنه في اليوم الذي ستسقط فيه الورقة ستنتهي حياتها بسبب مرضها ! انقضي الخريف وبعده الشتاء ومرت السنة ولم تسقط الورقة والفتاة سعيدة مع أختها وقد بدأت تستعيد عافيتها من جديد حتى شفيت شفاء كاملا من مرضها.استطاعت أخيراً أن تمشي بشكل طبيعي ، فكان أول ما فعلته أنها ذهبت لترى معجزة الورقة التي لم تسقط عن الشجرة، فوجدتها ورقة شجيرة بلاستيكية مثبتة جيدا على الشجرة، فعادت إلى أختها مبتسمة بعدما أدركت ما فعلته اختها لأجلها.. من كانت لديه القدرة والبصيره فِي إدخال السرور على قلب أخيه المسلم فليفعل ..كونوا معطائين وبثوا الأمل فِي قلوب أوشكت على الانهيار...صاحب الصالحين فإنهم إذا غبت عنهم افتقدوك ، وإذا غفلت نبهوك ، وإذا دعوا لأنفسهم لم ينسوك ، هم كالنجوم: إذا ضلت سفينتك في بحر الحياة أرشدوك.
عن موقع تأملات من أجل الثقافة . http://www.taamolat.com
الأسئلة سلم التنقيط أولا : القراءة :
1- حدد المجال الذي ينتمي إليه النص : ........
2- اقترح عنوانا مركبا تركيبا وصفيا للنص :
3- اشرح بالضد : - تباعا ≠ .....………....... - معطائين ≠ ........
4- أتمم ملء هذا الجدول بما يناسب : الحدث المحرك العقدة الحل تساقط أوراق الشجرة تباعا
5- استخرج من النص عبارة تدل على التشاؤم : ....................................... وأخرى تدل على التفاؤل : ...........
6- متى وقعت أحداث هذا النص ؟.........................................................................
7- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها بما يناسب : ……………...................………………………….… ………………………………………………..............…………….........
8- أبد رأيك في حيلة الأخت الكبرى لإنقاذ أختها المريضة : ......………..…………….. …………………………………………………………………………………......................................
ثانيا : الدرس اللغوي :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص :
كل – أجمل – ورقة – مثبتة
2- استخرج من النص مثالا للمفعول به: ................. وآخر للمفعول المطلق : ...................
3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها نائبا عن المفعل المطلق : ..........................................
4- حدد المفعول به و بين حكمه مع ذكر السبب : الجملة المفعول به حكمه / رتبته السبب - أحزنها مرض أختها فأشفقت عليها
5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط داخل النص :
- أعلم : ...................................................................................................
ثالثا : التعبير والإنشاء : اكتب تقريرا حول ظاهرة التلوث بمدينتك مطبقا ما درسته في مهارة التقرير.