تعلن وزارة التربية الوطنية أنها وضعت رهن إشارة جميع موظفات وموظفي الوزارة مجموعة من الوثائق المتعلقة بتدبير الوضعيات الإدارية التي تم التأشير عليها إلى غاية 10 يناير 2013، والتي بإمكانهم سحبها مباشرة من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية التي ينتمون إليها.
و يأتي هذا الإجراء في إطار تفعيل التوجهات الاستراتيجية لوزارة التربية الوطنية الرامية إلى إنجاح التدبير اللاممركز للموارد البشرية، وضمان خدمة القرب لموظفيها عبر مختلف الخدمات المقدمة من لدن المصالح المكلفة بتدبير الموارد البشرية على الصعيدين الجهوي والإقليمي. كما يندرج في سياق تمكين نساء ورجال التعليم من الوثائق المتعلقة بوضعياتهم الإدارية والمادية والعائلية، دونما الحاجة إلى تحمل عبء التنقل إلى مصالح الإدارة المركزية.
و تهم هذه الوثائق كل القرارات الإدارية الخاصة بالترقي في الدرجة سواء عن طريق الاختيار أو امتحان الكفاءة المهنية أو بواسطة التسقيف أو بالشهادة الجامعية. كما تشمل هذه القرارات الترقي في الرتبة والترسيم، وكذا الشهادات المتعلقة بالوضعية الإدارية للموظفات والموظفين وبالتعويضات العائلية وأداء الراتب، فضلا عن شهادة وقف أداء الراتب والضريبة العامة على الدخل وإثبات الخدمات السابقة وشهادة الاقتطاعات.