نموذج المشروع السنوي للأستاذ المرشد


  
     
 تقديم׃

انطلاقا من المذكرة الوزارية الداعية إلى خلق منصب الأستاذ المرشد بالمؤسسات التعليمية ،و انطلاقا من الأهداف و الأدوار التي ستناط به في مجال التأطير و المراقبة و التتبع ،يأتي مشروعنا هذا لوضع خطة أو استراتيجية عمل تروم تحقيق أهداف و غايات المخطط الاستعجالي باعتباره مشروعا مجتمعيا.

         الأهداف׃

من الأكيد أن يكون لعمل الأستاذ المرشد مجموعة من الأهداف و الغايات القريبة و البعيدة،و تتجلى هذه الأهداف في العناصر التالية׃
  * نهج سياسة القرب في التأطير و المواكبة و التتبع.
  * تدعيم التعاون و تبادل الخبرات بين الأساتذة.
  * تفعيل مشروع المؤسسة.
  * تشجيع المبادرات الجادة و المتميزة.
  * التطبيق التدريجي لصيغة الأستاذ المرشد مع مراعاة ما تقتضيه خصوصيات و ظروف كل جهة و منطقة تربوية.
      العمليات׃

(1)- تفعيل عمل الفرق التربوية و مجالس المؤسسة(المجلس التربوي على الأقل دورتين في السنة و مجالس الأقسام بصفة دورية)

   *إعداد مشاريع البرامج الدراسية.
   *التنسيق بين مختلف المواد الدراسية.
   *دراسة طلبات المساعدة الاجتماعية...
   *تنظيم الأنشطة و المباريات و المسابقات الثقافية و الرياضية و  الفنية.
   *النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ.
   *تحليل و استغلال نتائج التحصيل الدراسي .
   *اقتراح القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين و ذلك حسب النظام الداخلي للمؤسسة.
   *إنشاء فرق تربوية للبحث في قضايا تربوية و معرفية خاصة و عامة


(2)- الدورات التكوينية لفائدة الأساتذة

* تكوين المدرسين الجدد في مجالات التشريع و التربية الخاصة و العامة.
*
تكوين المدرسين و خاصة الجدد منهم نظريا و تطبيقيا.
*
مساعدة السادة الأساتذة في مجال البيداغوجيا و الديداكتيك.

(3)- تنظيم زيارات للأساتذة

* عقد لقاءات خاصة مع المدرسين من أجل الرفع من قدراتهم الأدائية نظريا و ممارسة.
*
تأطير السادة الأساتذة و تكوينهم و تقويمهم عبر الزيارات الصفية     تربويا و عمليا.
*
توفير الشروط المادية و التنظيمية لإنجاح اللقاءات التربوية التي يعقدها مفتش المقاطعة.

(4)- الرفع من مستوى التعلمات داخل المؤسسات

* صياغة مشروع المؤسسة طبقا للحاجيات و الأهداف المزمع تحقيقها.
*
تعريف الأساتذة بما استجد في الساحة التربوية من قضايا بيداغوجية و ديداكتيكية معاصرة.
 *التنسيق بين الأساتذة.
*
مساعدة المدرسين على تنظيم زمنهم المدرسي، و دفعهم للعناية بوثائقهم التربوية.

      التقويم و التتبع

 *تشجيع المدرسين الناجحين إشادة و تنويها،ونصح المقصرين منهم توجيها و إرشادا.
*
النيابة عن المفتش التربوي في عملية الإخبار و التواصل مع الأساتدة.
*
تتبع مشاريع المؤسسة التربوية، و المساهمة في إعدادها و تطبيقها و تقويمها.
*
الاستجابة الفورية لكل ما يطلب منه المدرسون من مساعدات و نصائح و إرشادات استشارية.
*
إعداد التقارير تحت إشراف المفتش التربوي.
google-playkhamsatmostaqltradent