بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على مولانا رسول الله ،أما بعد فإن أصدق الحديث قول الله سبحانه و تعالى وحيث نبيه أزكى الصلاة و السلام عليه.
لاحظت إخواني أخواتي في الأسرة التعليمية أن الحديث كثر عن كيفية ضبط التلاميذ داخل الفصل و القيام بواجباتهم المنزلية على أحسن وجه دون استعمال الوسائل التعنيفية التقليدية ( الضرب ) و عدم طرده من القسم ووو... مما جعلني أشارككم تجريبتي(المستوى الإعدادي و يمكن تطبيقها حتى في التأهيلي) في هذا الإطار و قد سميتها la bonment حيث أنني عند بداية كل دورة أمنح لكل تلميذ (ة) نقطة 20 على 20 في الفرض الشفوي و أعلمهم أنه بدأ منذ أن وطأت أقدامهم القسم ( من دابا كل واحد فيكم عندو عشرين ديالو) و أخصص لذلك دفتر خاص به أدون فيه جميع أسماء التلاميذ لكل قسم ، و الفرض الشفوي يتكون من أربعة عناصر و هي(1) المشاركة داخل القسم و(2) السلوك و الإنضباط (3) الأعمال المنزلية (4) العناية الدفتر .
و أكد على التلاميذ أن كل هفوة مثلا : عدم إنجاز التمارين المطلوبة أو فعل الشغب أو لم يكتب فقرة أو ... في حصة معينة ستخصم منه 0.5 نقطة من النقطة الإجمالية التي منحت له مسبقا (20) و هكذا دواليك كلما تكرر الأمر.
في نهاية الدورة أقوم بطرح عدد الهفوات من النقطة الإجمالية و أحصل على نقطة الفرض الشفوي لكل تلميذ(ة) و أضيفها على نقط الفروض الكتابية و القيام بعمليات حسابية تختلف من مادة للأخرى و الحصول على المعدل العام لكل تلميذ(ة) في المادة التي أدرسها.
للإشارة هنا أنه بإمكان أي تلميذ(ة) تعويض النقط المخصومة من خلال مجموعة من الأمور التي تطلبها منهم و أنت الحكم في ذلك و الأستاذ سيد قسمه.
فالأمر بسيط و مجدي و مفيد للغاية و هذه الطريقة تبعد الأستاذ عن التعصب و النرفزة و أيضا تبعد عنه الأخطار التي قد تنجم عن التعنيف و الضرب الناتج عن عدم إنجاز التمارين ...
أنتظر اقتراحاتكم و استفساراتكم و سأكون عند حسن الموعد.
إدارة المستجد التربوي
و أكد على التلاميذ أن كل هفوة مثلا : عدم إنجاز التمارين المطلوبة أو فعل الشغب أو لم يكتب فقرة أو ... في حصة معينة ستخصم منه 0.5 نقطة من النقطة الإجمالية التي منحت له مسبقا (20) و هكذا دواليك كلما تكرر الأمر.
في نهاية الدورة أقوم بطرح عدد الهفوات من النقطة الإجمالية و أحصل على نقطة الفرض الشفوي لكل تلميذ(ة) و أضيفها على نقط الفروض الكتابية و القيام بعمليات حسابية تختلف من مادة للأخرى و الحصول على المعدل العام لكل تلميذ(ة) في المادة التي أدرسها.
للإشارة هنا أنه بإمكان أي تلميذ(ة) تعويض النقط المخصومة من خلال مجموعة من الأمور التي تطلبها منهم و أنت الحكم في ذلك و الأستاذ سيد قسمه.
فالأمر بسيط و مجدي و مفيد للغاية و هذه الطريقة تبعد الأستاذ عن التعصب و النرفزة و أيضا تبعد عنه الأخطار التي قد تنجم عن التعنيف و الضرب الناتج عن عدم إنجاز التمارين ...
أنتظر اقتراحاتكم و استفساراتكم و سأكون عند حسن الموعد.
إدارة المستجد التربوي