2- حــضارة مصــر القديمــــة
أهداف التعلم
|
الدعامات
|
التدبير التربوي
|
المتن المعرفي
|
مصطلحات
|
إثارة اهتمام التلميذ إلى حضارة نهرية أخرى .
|
المقدمة والتمهيد:تعتمد مصر في مواردها السياحية على تراث حضاري متنوع وعريق من أبرز مظاهره الأهرامات ؛أين ومتى نشأت هذه الحضارة؟و ما هي أبرزمظاهرها؟
| |||
*أن يتعرف التلاميذ على موقع وطبيعة بلاد مصر.
*أن يرسم التلاميذ الخط الزمني لحضارة مصر القديمة.
|
- الوثائق 1 و2 ص11و12
|
1)تعــــد مصر هبة وادي النـــــيــل: تقع مصرفي شمال شرق إفريقيا، ولنهر النيل دور كبير في خصوبة جوانبه، وعلى ضفافه استقرت عدة شعوب وافدة (ساميون،حاميون ،أحباش ، ليبيون) وازدهرت الحضارة الفرعونية. ومر تطور الدولة
بثلاث مراحل كبرى.
(الخط الزمني )
|
الفرعون.
النيل.
| |
*أن يصف التلاميذ التراتبية الإجتماعية وحال عيش الفلاحين.
|
الهرم +النص +الصورة ص13
|
2)تركب المجتمع المصري من طبقات متفاوتة الحقوق :
شكل الفلاحون و العبيد أغلبية المجتمع المصري، و كانوا يعيشون في الفقر والحرمان و القهر على عكس الفئات الأخرى.
(رسم هرم فئات المجتمع .)
|
الكاتب
الكهنة
آمون-رع-حورس
| |
*أن يكتشف التلميذ أنماط الإنتاج و خاصة الإنتاج الزراعي.
|
الوثائق ص 14
|
3)ارتكزت حياة المصريين القدامى على نشاط الزراعة أساسا:
المصريون من أقدم الشعوب التي مارست الزراعة و الإستقراراعتمادا على مياه و تربة وادي النيل ،وعلى مجهود الفلاحين والعبيد وعلى أدوات بسيطة جدا .وكان الإنتاج متنوعا ولفائدة الفئة الحاكمة .
|
الشادوف
| |
*التدرب على وصف الأهرامات ومقاربة مفهوم الخلود.
|
وثائق ص 15و16
|
4)تعتبر الأهرامات من أبرز مظاهر حضارة مصر القديمة :
آمن المصريون القدامى بقدسية ملوكهم وبتعدد الآلهةوبفكرة وبفكرة الخلود بعد الموت لهذا برعوا في بناء المعابد ومقابر ملوكهم (أشهرها أهرام الجيزة)
|
الأهرام
خوفو
القرابين
| |
تقييم أهمية التراث.
|
الخاتمة: لعب التراث الحضاري دورا مهما في السياحة .
|