طريقة الاشتغال على نص تاريخي
1. تمهيد :
+ اقرأ النص بإمعان عدة مرات لتأطيره زمنيا و مجاليا و موضوعيا.
+ اقرأ الأسئلة المرافقة للنص قبل الإجابة عنها, لندرك توزيع المعرفة.
+ أجيب بتركيز و وضوح على الأسئلة في حدود ما هو مطلوب دون استظهار الدرس .
+ أتحلى بالموضوعية .
2.الخطوات:
+ تحديد نوعية النص: مقال صحفي, خطاب, معاهدة, تصريح, شهادة, رسالة, تقرير ... .
+ شرح المفاهيم و المصطلحات شرحا تاريخيا لا لغويا, بشكل دقيق و مختزل.
+ وضع تصميم النص :استخراج الأفكار الأساسية و فصلها عن الفكرة العامة التي نطرحها بالسؤال التالي : " عماذا يتحدث النص ؟ "
+ وضع السياق التاريخي للنص:- أعتمد بعض الإشارات المساعدة في النص, من سنوات و أعلام و أحداث.
- أتعرف الحدث الرئيسي للنص لربطه بأسبابه القريبة.
- أنهي السياق حيث يبدأ تحليل النص.
- أن يكون السياق مختصرا و شاملا.
+ وجود سؤال تكميلي أو أكثر مفتوح على الملخص ( على ضوء ما درست ).
+ التعليق على النص شكلا و مضمونا ( رأي صاحبه و اتجاهه، نواقص النص...) .
1. تمهيد :
+ اقرأ النص بإمعان عدة مرات لتأطيره زمنيا و مجاليا و موضوعيا.
+ اقرأ الأسئلة المرافقة للنص قبل الإجابة عنها, لندرك توزيع المعرفة.
+ أجيب بتركيز و وضوح على الأسئلة في حدود ما هو مطلوب دون استظهار الدرس .
+ أتحلى بالموضوعية .
2.الخطوات:
+ تحديد نوعية النص: مقال صحفي, خطاب, معاهدة, تصريح, شهادة, رسالة, تقرير ... .
+ شرح المفاهيم و المصطلحات شرحا تاريخيا لا لغويا, بشكل دقيق و مختزل.
+ وضع تصميم النص :استخراج الأفكار الأساسية و فصلها عن الفكرة العامة التي نطرحها بالسؤال التالي : " عماذا يتحدث النص ؟ "
+ وضع السياق التاريخي للنص:- أعتمد بعض الإشارات المساعدة في النص, من سنوات و أعلام و أحداث.
- أتعرف الحدث الرئيسي للنص لربطه بأسبابه القريبة.
- أنهي السياق حيث يبدأ تحليل النص.
- أن يكون السياق مختصرا و شاملا.
+ وجود سؤال تكميلي أو أكثر مفتوح على الملخص ( على ضوء ما درست ).
+ التعليق على النص شكلا و مضمونا ( رأي صاحبه و اتجاهه، نواقص النص...) .