الإمتحان الموحد المحلي مادة الإجتماعيات للثالثة ثانوي إعدادي (نموذج7)

الامتحان الجهوي - نيابة عين السبع الحي المحمدي - الثانوية الإعدادية إبراهيم الروداني
أولا : السؤال الموضوعي . مادة الجغرافيا (6 نقط)
1 - عرف ما يلي :
- التكامل الاقتصادي.
- نسبة الإعالة.
- قطب اقتصادي.
2 - صل بسهم كل من المغرب العربي والاتحاد الأوربي بما يناسبهما من معلومات :
* تأسس سنة 1957م.
المغرب العربي * * تأسس سنة 1989م.
* تحتضن أراضيه ثروات طاقية ومعدنية هائلة يصدر جلها خام.
الاتحاد الأوربي * * تحتضن أراضيه ثروات طاقية ومعدنية قليلة بسبب استنزافها.
* تمثل نسبة المبادلات التجارية بين أعضائه 3 %.
* تمثل نسبة المبادلات التجارية بين أعضائه 60 %.

ثانيا : السؤال المقالي . مادة التربية على المواطنة (7 نقط)
تشكل ظاهرة أحياء الصفيح معضلة اجتماعية في توسع مستمر. حدد في موضوع مقالي لا يتجاوز عشرة
حدد في موضوع مقالي لا يتجاوز عشرة أسطر، أسبابها، نتائجها، واقترح حلولا لها.

ثالثا : السؤال التطبيقي . مادة التاريخ (7 نقط)

نص تاريخي : ( « ...فقد كان الحاكم الاسباني قد قرر أن يبني للحرس في جوانب القلعة (سبتة) وخارج الأسوار
بيتا من حجر، وكانت العادة المتفق عليها أن تبنى لحرس الحدود بيوت مثل هذه من خشب. واحتجت قبائل "أنجَرَة"
المجاورة، ولكن بدون جدوى، فقررت التحرك للمقاومة. فهدم رجال"أنجرة"البيوت التي بنيت، ثم عمدوا إلى الراية
التي كانت فوقها فكسروها ودنسوها.
عندئذ طالبت إسبانيا بالثأر، واشترطت شروطا قاسية على المغرب.» .. )
من "مذكرات من التراث المغربي" مجموعة يشرف عليه العربي الصقلي- ج 44 - ص242
1- استخرج من النص السبب المباشر لحرب تطوان.
2- حدد مما درسته سببا عميقا لحرب تطوان.
3 - إشرح الجملتين المسطر تحتهما في النص. كل جملة على حدى، محددا مضمون الثأر وشروط معاهدة تطوان.
google-playkhamsatmostaqltradent