الاختبار الموحد المحلي للسنة الثالثة إعدادي دورة يناير 2010
نيابة عين السبع الحي المحمديالثانوية الإعدادية: للاأسماء
" تبرر الدول الإمبريالية سياستها التوسعية، أحيانا بحاجات اقتصادها إلى الموارد الأولية والأسواق الجديدة، وأحيانا بحقها في
الحصول على فضاءات جديدة لتصريف فائضها البشري، وأحيانا بتحرير أعراق ما زالت غارقة في الجهل والاستبداد وإيصالها إلى
النور والانعتاق"
المصدر: الموسوعة التاريخية، بورداس، باريس، ص: 2326
أجب عن الأسئلة التالية: التنقيط
1- اشرح ما تحته خط. (1)
2- استخرج من النص الدوافع الأساسية للإمبريالية الأوربية. (3)
3- حدد من النص المبرر الزائف للإمبريالية الأوربية. (1)
4- أذكر مما درسته سببين للفائض البشري الذي عرفته أوربا خلال القرن التاسع عشر. (2)
II) مادة التربية على المواطنة: الموضوع المقالي (7 نقط):
" فتيحة طفلة عمرها عشر سنوات، كانت تشتغل بأحد معامل النسيج بمدينة سلا، اقترحت عليها الجمعية المغربية لحقوق الأطفال
في وضعية صعبة التوقف عن العمل والالتحاق بمدرسة بعد قضاء ستة أشهر في التكوين بالجمعية"
المصدر: حالة واقعية، الكتاب المدرسي ''الجديد في الاجتماعيات'' المستوى السادس الابتدائي، ص: 157
أكتب موضوعا عن المشكل الاجتماعي الذي يتطرق غليه النص، متبعا الخطوات التالية: مقدمة (0.5 نقطة)
تعريف المشكل (1.5 نقطة) - أسبابه (1.5 نقطة) - نتائجه (1.5 نقطة) – الحلول (1.5 نقطة) – خاتمة (0.5 نقطة)
III) مادة الجغرافيا: التعاريف والأسئلة الموضوعية (6 نقط):
1- عرف بما يلي: قطب اقتصادي – التكامل الاقتصادي. (2)
2- انقل الجدول التالي إلى ورقة إجابتك، ثم ضع علامة X في الخانة المناسبة. (4)
الاقتراحات صحيح خطأ
قلة الموارد المائية من التحديات الاقتصادية بالمغرب العربي
وقعت معاهدة اتحاد المغرب العربي في فبراير 1989
التقرير والتنفيذ من مهام محكمة العدل بالاتحاد الأوربي
بدأ الاتحاد الأوربي العمل بالأورو في 2002