تحميل ملخص درس مصر نموذج تنموي عربي بصيغة PPT

احتلت مصر سنة 2000 الرتبة 39 عالميا من حيث ناتجها الداخلي الخام PIB ،وشكلت بذلك قوة مهمة في العالمين النامي و العربي . فما مقومات قوتها الاقتصادية ؟ و ما مميزات اقتصادها ؟ وبم ينفرد هذا النموذج التنموي العربي ؟
        I. الخصائص الطبيعية و البشرية و الاقتصادية لمصر
1) الخصائص الطبيعية
التضاريس : تتشكل التضاريس المصرية من من السهول التي تتركز اساسا في السواحل المتوسطية و على طول وادي النيل إضافة الى الجبال التي يتركز اهمها في سواحل البحر الاحمر في حين تنتشر الهضاب في باقي المناطق
المناخ : ينتشر بمصر نوعان من المناخ : متوسطي شمالا و صحراوي جنوبا
2) الخصائص البشرية
يبلغ سكان مصر 76.1 مليون نسمة (سنة 2003) يتزايدون بسرعة (19 ) يشكل فيهم النشيطون 60.5 % ، يتركز معظمهم بدلتا النيل حيث تصل الكثافة الى 1000 ن / كلم ² .
3) الخصائص الاقتصادية
رغم بطئ نمو اقتصادها تحتل مصر مكانة لا باس بها افريقيا و عربيا ، فناتجها الداخلي الخام يتجاوز 87 مليار دولار كما ان معدل الدخل الفردي يصل الى 1373 دولارا .
· الفلاحة : تتركز اهم المناطق الزراعية بمصر على ضفاف نهر النيل و الواحات و تتميز الفلاحة المصرية بتنوع مزروعاتها ( حبوب ، مزروعات صناعية ، حوامض ) و التي يحتل بعضها مراكز متقدمة عالميا ( المرتبة 8 عالميا في انتاج الحوامض ) اما الانتاج الحيواني فيهم اساسا تربية الابقار ( 3.64 ملين راس ) و الاغنام ( 4.55 مليون راس )
كما تجدر الإشارة الى ان مصر تتوفر على أسطول مهم للصيد البحري و النهري .
· الصناعة : تتميز الصناعة المصرية بالتنوع بحيث نجد الصناعات الغذائية ، النسيج ، الكيماوية ،الميكانيكية .... يتركز معظمها بدلتا النيل .
· السياحة : تعتبر مصر من الوجهات السياحية المهمة بحوض البحر الابيض المتوسط و رغم الركود الذي تعرفه السياحة من فترة الى اخرى بسبب الاحداث الدولية فانها توفر مداخيل هامة من العملة الصعبة بلغت 30.4 مليار اورو  سنة 2003 ( 26.5 % من مداخيل مصر من العملة الصعبة )
· التجارة الخارجية : تعاني مصر من عجز كبير في ميزانها التجاري بحيث نبلغ قيمة الصادرات – التي تشكل المواد الاولية اغلبها 30% - 7.1 مليار دولار مقابل 15.4 مليار دولار كواردات والتي تشكل فيها المواد التجهيزية 27 %
      II. العوامل المفسرة لقوة القطاعات الاقتصادية المصرية
· الفلاحة
 التوفر على منشات ري كبرى كسد اسوان
استعمال تقنيات الري سواى التقليدية او العصرية
التوفر على اراضي خصبة خاصة على ضفاف نهر النيل
· الصناعة
التوفر موارد طاقية ومعدنية هامة
التوفر عى مراكز هامة لتوليد الطاقة الكهربائية على طول نهر النيل
· السياحة
تستفيد السياحة المصرية من عدة مقومات :
· مقومات حضارية و تاريخية ( أهرامات ، مواقع اترية اسلامية ، معابد فرعونية ...)
· مقومات طبيعية : ( تنوع طبيعي : صحاري ، سواحل ، واحات...)
· مقومات تجهيزية : ( فنادق ضخمة و مصنفة ، شبكة طرق و مطارات دولية ...)
    III. تعاني مصر من مشاكل عدة
· مشاكل طبيعية : اهمها مشكل الجفاف فالمناخ الجاف تغطي معظم الأراضي المصرية مما يجعل الاراضي الزراعية تتركز على ضفاف النيل.
· مشاكل اقتصادية : اهمها مشكل الديون الخارجية التي بلغت 30 مليار دولار سنة 2003 ، بالاضافة الى العجز في الميزان التجاري .
· مشاكل اجتماعية : اهمها انتشار البطالة التي تمس اكثر من 20 % من الساكنة النشيطة .
خاتمة : 
رغم معانات مصر من مشاكل متعددة ، مرتبطة اساسا بالضغط الديموغرافي وقساوة الظروف المناخية . فانها تعتبر نموذجا تنمويا عربيا ، في حين نجد بلدانا كنيجيرا رغم غناها الطبيعي تعاني مشاكل تنموية لاحصر لها .
شكر خاص للقائمين على موقع الإجتماعيات للجميع
تحميل الدرس بالضغط على الرابط اسفله :
google-playkhamsatmostaqltradent