مصطلحات ومفاهيم:التربية على المواطنة (الدورة الثانية)


الدرس 7* تراث: مخلفات الأجيال السابقة في الميادين الفكرية والأدبية والتاريخية والأثرية والمعمارية، سواء كان مسموعا أو مكتوبا أو مَبْنِياً أو غير ذلك.
* تراث غير مادي: تراث يجمع كل ما يدخل في خانة العادات والتقاليد الشعبية والحرف والصنائع والموسيقى الشعبية.

الدرس 8* اكولوجيا : أي الموطن الذي يعيش فيه الإنسان متكيفا مع بيئته المحلية،oikosتعني علم البيئة، وهي مشتقة من الكلمة الإغريقية.
* تنمية مستديمة : تنمية تلبي حاجات الحاضر، دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها.

الدرس 9* نظام اكولوجي : وحدة طبيعية تتضمن أجزاء حية وغير حية تتفاعل فيما بينها لخلق نظام ثابت.
* طبقة الأوزون : طبقة تحتوي على غاز الأوزون المركز في الغلاف الجوي، وظيفتها حماية الأرض من الإشعاعات فوق البنفسجية المؤذية.
* التنوع البيولوجي : عبارة تدل على التنوع الكبير الذي يتميز به عالم الكائنات الحية من نباتات وحيوانات وأسماك.
* البيئة : هي المحيط الذي نعيش فيه، ويتكون من الهواء والماء والتربة والكائنات الحية، إضافة على الإنسان ومنجزاته.
* قمة ريو : مؤتمر الأمم المتحدة حول البيئة الذي انعقد في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل سنة 1992، وأطلق عليه مؤتمر قمة الأرض.
* برنامج عمل 21 : برنامج صادقت عليه قمة ريو، يهدف إلى اعتماد مبدإ التنمية المستديمة، وقد التزمت الدول الموقعة عليه، ومنها المغرب بتطبيقه على المستوى الوطني.

الدرس 10* حوار الأديان : هو مجموعة من اللقاءات التحاورية والتواصلية بين ممثلي مختلف الديانات السماوية للعمل على سيادة الأمن والسلام في العالم.
* التعايش : قبول الآخر مهما اختلف جنسه وعرقه ودينه وثقافته والتساكن معه.
* التسامح : التسامح نابع من السماحة، وهو اعتراف بثقافة الآخر، وتفاهم جماعي متبادل بين مختلف الفئات والشعوب.

الدرس 11* تعايش سلمي : سياسة تقوم على التشبث بالحلول السلمية في حل الصراعات والمشاكل الدولية، وتفادي الحروب ونبذ استعمال العنف.

الدرس 12* البرامج الاعلامية : هي البرامج المسموعة والمرئية والمكتوبة المكونة للمشهد الإعلامي، والهادفة إلى ربط الاتصال مع الجمهور.
* قيم المواطنة : معان ومفاهيم تقوم عليها المواطنة باعتبارها سلوكات وأفعال تعكس الوعي بالحق والواجب، كالحرية والعدل والديمقراطية...
* البرهنة : مجموعة أفكار عل شكل حجج نريد بها إقناع جهة معينة بتبني موقف أو سلوك معين أواتخاذ قرار، أو إنجاز ما لمصلحة المجتمع.

google-playkhamsatmostaqltradent